نشاط / دراسة حالة : استيعاب النسبة العالية للطلاب إلي الحواسيب
مدة النشاط : 60 د
الهدف / استكشاف طرق يمكن للمعلمين أن يستخدمونها للتغلب على مشكلة ارتفاع نسبة عدد الطلاب إلي عدد أجهزه الحاسوب المتوفرة بما يضمن أكبر عدد ممكن من الطلاب إلى الحواسيب و إتاحة الفرصة لهم للعمل بشكل مفيد .
المبدأ الأساسي
مع أن استخدام الحاسوب أوجد احتمالات جديدة، إلا أنه أوجد مسؤوليات جديدة أيضاً. كما أن اقتناء الحاسوب يساعد الطلاب والمعلمين على تجاوز الكثير من التحديات لكنه يثير أيضا تحديات جديدة. وبدلاً من النظر إلى نسبة عدد الطلاب المرتفعة قياساً بعدد الأجهزة المتوفرة على أنها مشكلة، علينا أن نفكر فيها كفرصة للعمل بالمشاركة بين الطلاب والمعلمين. فبالعمل ضمن مجموعات سيتمتع الطلاب بفرص أكبر للتعلم من بعضهم بعضاً. بينما تؤدي التغيرات في أسلوب التدريس إلى إيجاد بيئة تعلمية تتمحور حول الطالب مما يتيح له فرصاً أكثر للوصول إلى الحاسوب.
النشاط
(60 دقيقة)
المجموعات الصغيرة: وضع الخطة
نشاط المجموعات الصغيرة
1 ضمن مجموعات صغيرة (تتألف كل منها من 3-5 أشخاص) ناقشوا السيناريو التالي وضعوا خطة تمكّن المعلمة ليلى من تدريس طالباتها بفعالية بينما تمنح كل واحدة منهن 10 دقائق لاستخدام الحاسوب يوميا خلال حصة صفية مدتها ساعة واحدة.
ومهما كانت الخطة فيجب أن تلبي المتطلبات المذكورة في دراسة الحالة أي إتمام المنهاج الدراسي وإنشاء مثال لزملاء المعلمة وإيجاد مشروع تجريبي يستطيع مدير المدرسة مشاطرته مع المجتمع المدرسي.
وإليكم بعض الأسئلة لتكون نقطة بداية لكم:
كيف يمكن للسيدة ليلى أن تنظم الطالبات بحيث تضمن أن جميع الطالبات سيحصلن على وقت متساوٍ لاستخدام الحاسوب؟
كيف تتأكد من أن الطالبات يتعلمن شيئاً من خلال هذه التجربة؟
كيف يمكنها أن تغطي متطلبات المنهاج في أثناء إجراء هذه التجربة؟
2 أرسلوا نتائجكم إلى المنتدى