دراسة حالة : الإتصال المحدود بالأنترنت في مشاريع تتطلب عملاً كثيراً
Case study - Limited Online Connection in Labor -
intensive Projects
الهدف:
يقدم هذا النشاط خطة عمل لوضع لا يتمتع فيه المعلم إلا بوقت محدود للاتصال بالإنترنت لتنفيذ مشروع مشاركة عن بعد يتطلب الكثير من العمل.
المبدأ الأساسي
1 ) لن يتمكن المعلمون في العديد من الحالات من الوصول إلى البريد الإلكتروني أو الشبكة العالمية من غرفة الصف.
2 ) فقد يكون لمدرستهم إمكانية اتصال محدودة بسبب الاتفاقيات المبرمة مع مزود خدمة الإنترنت (ISP) أو لضعف الطاقة أو لأسباب مالية.
3 ) وفي مثل هذه الحالات يحتاج المعلمون إلى اتباع أسلوب استراتيجي نحو المشاركة من خلال تشجيع الطلاب على العمل دون اتصال بالإنترنت وإعداد وثائقهم ليتم تحميلها وتوزيعها بشكل مفيد عبر البريد الإلكتروني أو بروتوكول نقل الملفات (FTP) أو الشبكة العالمية.
4 ) الأمر الذي سيساعد المشاركين على اكتشاف استراتيجيات التغلب على مشكلة الوصول المحدود في أثناء القيام بمشروع مشترك عن بعد من المشاريع التي تحتاج إلى الكثير من العمل.
أسئلة للمناقشة
من الكتاب صفحة (63)
فكّر في أثناء عملك في النشاط التالي:
§ ما هي بعض العناصر المعينة التي يمكن أن يتألف منها مشروع الأستاذ سعيد؟
§ ما هي استراتيجيات الاتصال التي يمكن أن تساعد الطلاب في تنمية مهارات الاتصال؟
§ كيف يمكن للسيد سعيد أن يساعد الطلاب على التقليل من الأخطاء النحوية في كتاباتهم باللغة الإنجليزية قبل أن يقدموا رسائلهم؟
النشاط
[size=18](الزمن 40)[/size]
§ كم مرة يجب على الطلاب إرسال واستلام رسائل عبر البريد الإلكتروني؟
§ هل سيقوم الطلاب بإرسال رسائل فردية أم أنهم سيعملون ضمن مجموعات؟
§ كيف يمكنهم تمييز رسائلهم ليتمكنوا من تعقبها؟
§ من سيكون المسؤول عن تحميل وتنزيل الرسائل على الأقراص؟
§ كم مرة ستعمل المجموعات في مختبر الحاسوب؟
§ ما هي المدة التي سيستغرقها هذا المشروع؟ شهر واحد؟ فصل دراسي؟ أم سنة؟
أدخل إلى مكان المناقشة الخاص
بدراسة حالة الاتصال المحدود"
وارفع النتائج في المنتدى ما يلي:
§ أسماء أعضاء مجموعتك.
§ خطتك لمساعدة الأستاذ سعيد.
§ إجابة على كل سؤال من الأسئلة المذكورة أعلاه.