منتدى لأنشطة المدارس المشاركة في برنامج التنمية المهنية لمحافظة حضرموت ضمن برنامج الوورلدلينكس
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نلفت عناية جميع المعلمين إنه بإمكانهم توثيق جميع أعمالهم و إنجازاتهم و مشاركتها مع جميع المعلمين و المعلمات على هذا المنتدى ,,

شاطر | 
 

 النشاط1 : تصميم انشطة تعلم بالمشاركة عن بعد خاصة بالمنهاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد السكوتي
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر

المساهمات : 169

السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 16/03/2017
البلد : Yemen

مُساهمةموضوع: النشاط1 : تصميم انشطة تعلم بالمشاركة عن بعد خاصة بالمنهاج   الثلاثاء أبريل 11, 2017 9:17 am

النشاط :
المدة : 105 دقيقة
تصميم انشطة تعلم بالمشاركة عن بعد خاصة بالمنهاج
r4 r4
الهدف
تزويد المشاركين بفكرة عامة عن النظريات والممارسات التي تكمن خلف تصميم انشطة تعلم عن بعد واكساب الخبرة والمهارة لدمج الانشطة مع المنهاج الدراسي


الية التنفيذ

الجزء الاول :

 تحليل انشطة تعلم بالمشاركة عن بعد
تقوم كل من المجاميع الصغيرة المشاركة  داخل الورشة ا باستكشاف الانشطة المصممة من مشاريع التعلم بالمشاركة عن بعد وذلك من خلال القيام بزيارة موقع جودي هاريس Virtual Architecture المتعلقة بهياكل الانشطة لمشاريع التعلم بالمشاركة عن بعد

رابط الموقع باللغة الانجليزية

http://virtual-architecture.wm.edu/Telecollaboration/

ربط الانشطة باللغة العربية

http://translate.google.com.sa/translate?hl=ar&ie=UTF-8&u=http%3A%2F%2Fvirtual-architecture.wm.edu%2FTelecollaboration%2F&sl=auto&tl=ar


تقوم كل مجموعة باختيار هيكل رئيسي ومن ضمنها تختار هيكل فرعي وتتعرف على المشاريع الموجودة ضمن الهيكل المختار وتختار مشروعا واحدا لتجاوب على الاسئلة التاليه المتعلقه بالمشروع المختار من قبلهم


  1. عنوان المشروع
  2. نوع الهيكل العام
  3. نوع الهيكل الفرعي
  4. عنوان الموقع الإلكتروني للمشروع URL
  5. ملخص حول المشروع
  6. الأهداف التعليمية للمشروع
  7. مصادر ضرورية للاتصالات (الأجهزة/البرامج/العنصر البشري)
  8. دور الاتصالات أو المشاركة عن بعد في المشروع
  9. المواضيع المنهجية المتعلقة بالموضوع
  10. الفئة العمرية التي ينتمي إليها الطلبة المشاركون او المستوى
  11. ما هي الأنشطة التي نفذها الطلاب في المشروع؟
  12. أدوات التقييم لتعلم الطلاب
  13. المدة التي يستغرقها المشروع
  14. نتائج الطالب (الموقع الإلكتروني، الإصدارات وغيرها)
  15. أسلوب أو أساليب تقييم اداء الطلاب ولقياس تعلمهم
  16. مناقشة ماتوصلت اليه المجموعات



 
الجزء الثاني

ستعمل في هذا الجزء من النشاط مع مجموعتك الصغيرة نفسها لاستخدام هياكل الأنشطة التي صاغتها جودي هاريس (بعد أن راجعت مئات المشاريع الناجحة عبر الإنترنت والتي تم إنشاؤها واختبارها والتشارك فيها من قبل معلمين وطلاب) لتصميم أنشطة متنوعة يمكن تنفيذها داخل الغرفة الصفية كأنشطة تعلم بالمشاركة عن بعد

يجب مراعاة التالي:


  1. التخصص
  2. الفئة المستهدفة
  3. عنوان الدرس
  4. الهيكل العام المستخدم
  5. الهيكل الفرعي
  6. أهداف المحتوى للدرس
  7. الأهداف التكنولوجية
  8. الأدوات التكنولوجية المستخدمة
  9. استراتيجيات التدريس المستخدمة
  10. كيف ستتأكد ان جميع طلابك يستخدمون التكنولوجيا
  11. الفترة الزمنية لتنفيذ النشاط
  12. شرح موجز للأنشطة التي سينفذها الطلاب مع توضيح ارتباطها بالتاءت الثلاث
  13. نتاجات الطلاب من هذه الأنشطة
  14. أسماء المجموعة


مرفق قالب وورد يمكن استخدامه


المرفقات
قالب لتصميم انشطة التعلم بالمشاركة عن بعد.docx
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(16 Ko) عدد مرات التنزيل 15

_________________
شارك معنا .. أحترم اراء الآخرين  ... ناقش بأدب .. تعلم .. علم .. و لا تنسى أن تشكر
لكم مني خالص التحيات .
الأستاذ / أحمد حسن السكوتي

ثانوية بامطرف للبنين بالشحر
مدرب في برنامج الوورلدلينكس
المدير العام للمنتدى .
ahmedalskowtty@gmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إبراهيم عبيد باحمبص
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر

المساهمات : 41

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن/حضرموت/الشحر

مُساهمةموضوع: رد: النشاط1 : تصميم انشطة تعلم بالمشاركة عن بعد خاصة بالمنهاج   الثلاثاء أبريل 11, 2017 5:18 pm


  1. عنوان المشروع: قائمة البقالة العالمية

  2. نوع الهيكل العام:جمع المعلومات

  3. نوع الهيكل الفرعي: تبادل المعلومات

  4. عنوان الموقع الإلكتروني للمشروع :http://landmark-project.com/ggl/index.html

  5. ملخص حول المشروع:قائمة البقالة العالمية هو مشروع طويل الأمد الذي يولد الحقيقي، نظير البيانات التي تم جمعها لحساب الطلاب وتحليلها، وبناء الختام في سياق الدراسات الاجتماعية والعلوم والرياضيات وغيرها من التخصصات.
  6. الأهداف التعليمية للمشروع: أن يشارك الطلاب أسعار البقالة المحلية لبناء جدول متزايد من البيانات لاستخدامها في الدراسات الاجتماعية، والعلوم، والصحة، والرياضيات، وغيرها من التخصصات.
  7. مصادر ضرورية للاتصالات (الأجهزة/البرامج/العنصر البشري): شبكة الانترنت-جهاز كمبيوتر -طلاب للبحث والتحري عن أسعار السلع في السوق

  8. دور الاتصالات أو المشاركة عن بعد في المشروع: بريد الكتروني - موقع انترنت للرفع

  9. المواضيع المنهجية المتعلقة بالموضوع :الدراسات الاجتماعية، والعلوم، والصحة، والرياضيات، وغيرها من التخصصات.
  10. الفئة العمرية التي ينتمي إليها الطلبة المشاركون او المستوى: المستوى الثانوي

  11. ما هي الأنشطة التي نفذها الطلاب في المشروع؟ : بحث وجمع ورفع أسعار البقالة المحلية لبناء جدول متزايد من البيانات
  12. أدوات التقييم لتعلم الطلاب :مهارة البحث ، وجمع المعلومات ،  والمشاركة ، والتعامل مع شبكة الانترنت

  13. المدة التي يستغرقها المشروع: طويلة الأمد( لم تحدد مدته)

  14. نتائج الطالب (الموقع الإلكتروني، الإصدارات وغيرها)   (موقع إلكتروني)
  15. أسلوب أو أساليب تقييم اداء الطلاب ولقياس تعلمهم : التقويم القبلي - التقويم التكويني- التقويم الختامي

  16. مناقشة ماتوصلت اليه المجموعات

 أعضاء المجموعة

الأساتذة
صادق الهندي

خالد بن همام
سامي حمدون
محمد السقاف
إبراهيم باحمبص

_________________
r9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي عبدالله باغريب
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر

المساهمات : 34

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: النشاط1 : تصميم انشطة تعلم بالمشاركة عن بعد خاصة بالمنهاج   الثلاثاء أبريل 11, 2017 6:39 pm


  1. عنوان المشروع:ماهو رقم بلدي

  2. نوع الهيكل العام : حل المشكلات

  3. نوع الهيكل الفرعي:البحث عن المعلومات

  4. عنوان الموقع الإلكتروني للمشروعhttp://www.kidlink.org/kidspace/start.php?HoldNode=899URL

  5. الأهداف التعليمية للمشروع :ان يتعلم الطالب الاعداد . ان ينشى الالغاز في الرياضيات .ان يحل المشكلات الرقمية

  6. ملخص حول المشروع:اعطاء الطلاب الفرصة لتطوير التقدير العددي والتغلب على التحديات في الرياضيا

  7. مصادر ضرورية للاتصالات (الأجهزة/البرامج/العنصر البشري)البحث في النت والوورد والبوربونت والالات الحاسبة

  8. دور الاتصالات أو المشاركة عن بعد في المشروع:البريد الالكتروني

  9. المواضيع المنهجية المتعلقة بالموضوع:الاعداد المركبة والتباديل والتوافيق

  10. الفئة العمرية التي ينتمي إليها الطلبة المشاركون او المستوى:المستوى الثالث بقسميه

  11. ما هي الأنشطة التي نفذها الطلاب في المشروع؟:انشاء لغز الرياضيات على اساس ادلة تعطى من قبل المدرب ومن ثم الاجابة على مشكلة الرياضيات

  12. أدوات التقييم لتعلم الطلاب:الواجبات وامتحانات وانشطة لاصفية

  13. المدة التي يستغرقها المشروع:حصتان

  14. نتائج الطالب (الموقع الإلكتروني، الإصدارات وغيرها):يتم جمع البيانات والمعلومات  وظهورالنتائج على شكل بوربوينت

  15. أسلوب أو أساليب تقييم اداء الطلاب ولقياس تعلمهم: من خلال جدول معايير التقييم

  16. مناقشة ماتوصلت اليه المجموعات:حل التحديات الرياضية التي نشرها المشاركون في هذا المشروع

  17. اعضاء المجموعة :مراد النشادي      فائز براهم       خالد باشراحيل      علي باغريب

  18. r10



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منير مبارك لرضي
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

المساهمات : 7

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: النشاط1 : تصميم انشطة تعلم بالمشاركة عن بعد خاصة بالمنهاج   الثلاثاء أبريل 11, 2017 6:42 pm


  1. عنوان المشروع الفصول  الدراسية العالمية
  2. نوع الهيكل العام االتبادلات الشخصية
  3. نوع الهيكل الفرعي تعلم الغد
  4. عنوان الموقع الإلكتروني للمشروع  http://virtual-architecture.wm.edu/Telecollaboration/interpersonalexchange.htmlURL
  5. ملخص حول المشروع التعلم  كان في السابق  كان  يقتصر على الموسسات الدينية ة مثل المسجد او الكنيسة  اما الان  يبدأ برياض الاطفال  ثم التعليم الابتدائي  والتعليسم الثانوي ثم التعليم العالي والكل يتعلم  من الجنسين
  6. الأهداف التعليمية للمشروع 1- تطوير وسائل التعليم لمواكبة  التطور 2- ايجاد وسيلة لنشر الخبرات  وتعلم معارفجديدة 3-تعزيز نوعية التعليم في العالم النامي 5- ان يكون الطلاب على بينة  بالبيئات المحيطة  والمربلين   على بينة منباحدث  الاكتشافات وزالاتجاهات
  7. مصادر ضرورية للاتصالات (الأجهزة/البرامج/العنصر البشري)
  8. دور الاتصالات أو المشاركة عن بعد في المشروع الانترنت سهل عملية  التعليم المستقبلي
  9. المواضيع المنهجية المتعلقة بالموضوع  لايوجد
  10. الفئة العمرية التي ينتمي إليها الطلبة المشاركون او المستوى كافة الفئات العمرية
  11. ما هي الأنشطة التي نفذها الطلاب في المشروع؟ لايوجد
  12. أدوات التقييم لتعلم الطلاب لايوجد
  13. المدة التي يستغرقها المشروع لايوجد
  14. نتائج الطالب (الموقع الإلكتروني، الإصدارات وغيرها) لايوجد
  15. أسلوب أو أساليب تقييم اداء الطلاب ولقياس تعلمهم لايوجد
  16. مناقشة ماتوصلت اليه المجموعات  




اعضاء المجموعة
ملاك بازهير
محمد العماري
خالد بازرقان
منير لرضي


عدل سابقا من قبل منير مبارك لرضي في الثلاثاء أبريل 11, 2017 6:49 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لطفي بازرقان
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر

المساهمات : 17

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: النشاط1 : تصميم انشطة تعلم بالمشاركة عن بعد خاصة بالمنهاج   الثلاثاء أبريل 11, 2017 6:46 pm

ا

  1. عنوان المشروع

  2. جمع البيانات
  3. نوع الهيكل العام

  4. جمع المعلومات
  5. نوع الهيكل الفرعي
  6. إنشاء قاعدة معلومات

  7. عنوان الموقع الإلكتروني للمشروع
    انشاء قاعدة بيانات جديدةhttps://support.office.com/ar-sa/article/%D8%A5%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-32a1ea1c-a155-43d6-aa00-f08cd1a8f01e
  8. ملخص حول المشروع

نشاء قاعده بيانات التي سيتم استخدامها علي اجهزه سطح المكتب، ليس عبر الويب. و# هو يوضح كيفيه انشاء قاعده بيانات سطح مكتب ب# استخدام قالب، و# كيفيه انشاء قاعده بيانات من البدايه عن طريق انشاء الجداول الخاصه بك، و# النماذج و# التقارير و# كائنات قاعده البيانات الاخري. يوضح ايضا بعض التقنيات التي يمكن استخدامها ل# الحصول علي بيانات موجوده الي قاعده البيانات الجديده.


  1. الأهداف التعليمية للمشروع
  2. استخدام قاعدة بيانات عن طريق سطح المكتب

  3. مصادر ضرورية للاتصالات

  4. (النت/التلجرام/والطلاب)
  5. دور الاتصالات أو المشاركة عن بعد في المشروع


  6. المواضيع المنهجية المتعلقة بالموضوع
  7. ادوات البحث في علم الاجتماع

  8. الفئة العمرية التي ينتمي إليها الطلبة المشاركون او المستوى
  9. الصف الثاني ادبي

  10. ما هي الأنشطة التي نفذها الطلاب في المشروع؟
  11. توزيعهم الى مجموعات ثلاث:
  12. الاولى تبحث الاداة الاولى وهي الملاحظةوالثانية عن اداة المقابلةوالثالثة الاستبانة




  13. المدة التي يستغرقها المشروع
  14. 90 دقيقة

  15. نتائج الطالب (مستخرجة من النت عن طريق موقع الكتروني)
  16. أسلوب أو أساليب تقييم اداء الطلاب ولقياس تعلمهم
  17. الاسلوب هو جيد

  18. مناقشة ماتوصلت اليه المجموعات
  19. توصلت المجموعات الى الوصول الى الحصول على نتائج عن ادوات البحث الاجتماعي بشكل جيد
  20. الاعضاء المشاركين:  s1
  21. محمد مبارك باعامر
  22. جلال سعيد باصالح
  23. سالم خميس قعور
  24. لطفي أحمد بازرقان

  25. r9 r10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النشاط1 : تصميم انشطة تعلم بالمشاركة عن بعد خاصة بالمنهاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوورلدلينكس حضرموت برنامج التنمية المهنية لمعلمي حضرموت :: ۞۞ ..♥ / مراحل التدريب للمدارس في الولدلينكس/ ♥..۞۞ :: ۞۞ ..♥ / تدريب المعلمين / المرحلة الثالثة 2017/ ♥..۞۞ :: ۞۞ ..♥ / ثانوية بامطرف للبنين بالشحر/ ♥..۞۞ :: أنشطة التدريب للمعلمين :: اليوم الثامن-
انتقل الى: