منتدى لأنشطة المدارس المشاركة في برنامج التنمية المهنية لمحافظة حضرموت ضمن برنامج الوورلدلينكس
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نلفت عناية جميع المعلمين إنه بإمكانهم توثيق جميع أعمالهم و إنجازاتهم و مشاركتها مع جميع المعلمين و المعلمات على هذا المنتدى ,,

شاطر | 
 

 مقدمة الى ابحاث النشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samyia
الإدارة
الإدارة


انثى

المساهمات : 50

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 23/03/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: مقدمة الى ابحاث النشر    الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:47 am

مقدمة الى  أبحاث النشر
الزمن: 60 دقيقة.
الهدف:
التعريف بأبحاث النشر ومناقشة الأنواع المختلفة من مطبقي الابتكارات وأثرهم على استجابة
النظام الاجتماعي للابتكارات.
:آلية التنفيذ
أولا
 تشكيل مجموعات صغيرة تتألف من 3افراد من مدارس مختلفة§
 " بمدارسهم التي تدمج التكنولوجيا بالمنهاج أستخدم العصف الذهني لإعداد قائمة بـعدد من " الابتكارات التدريسية§
 اختيار إحدى هذه الابتكارات كابتكار يستحق النشر بمدارسهم§
 اذكر ثلاثة أفكار او طرق الاكثر فاعلية لنشر هذا الابتكار ضمن محيط مدرستك§
 من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول إليها أولاً ؟ وكيف ستصلون إليهم ؟§
 ما أشكال المقاومة التي يمكن توقعها ؟وماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟§
 كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين ؟§
ثانياً
 Googleباستخدام محرك البحث قوقل§
ابحث عن التالي:
1. ماهي نظرية انتشار الابتكارات"المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز
2ما المقصود بالمفاهيم التالية
النشر/التواصل/الابتكار
3. ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز..
:ثالثا
عروض المجموعات
كل مجموعة تقوم برفع ما توصلت له من أفكار ومعلومات على صفحة الفيس ومن ثم تقديم عرض شفهي حوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناهد سعيد
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى

المساهمات : 23

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى ابحاث النشر    السبت أكتوبر 28, 2017 6:19 pm

الجزء الأول من النشاط 
ثلاثة ابتكارات تدريبية : رحلة معرفية و نشرة إلكترونية و مدونة 
r7
الابتكار المختار : رحلة معرفية 
r7
طرق نشر الابتكار : صفحة فيس و المجموعة البريدية والمنتدى
r7  
الفئة المتبنية : إدارة المدرسة ومؤسسة العون
r7
أشكال المقاومة :أهالي الطلبة و مكتب التربية 
r7
كيفية إقناعهم : الجلوس معهم وإقناعهم  
r7
مساعدة الآخرين لجعلهم مبتكرين : عن طريق تبادل الخبرات وورشة عمل 
r7
ناهد سعيد    و    ناهد سعيد عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Nahid Nassir
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

انثى

المساهمات : 32

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : yemen

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى ابحاث النشر    السبت أكتوبر 28, 2017 6:47 pm

لجزء الأول من النشاط 
ثلاثة ابتكارات تدريبية :  الكتاب الناطق و رحلة معرفية و نشرة إلكترونية 
 
الابتكار المختار : النشرة الإلكترونية
 
طرق نشر الابتكار : ملف PDF - صفحه فيس بوك- مطوية ورقية

  
الفئة المتبنية : إدارة المدرسة 
 
أشكال المقاومة :أهالي الطلبة  والطلبة أنفسهم
 
كيفية إقناعهم : توعية الأهالي بأهمية النشرة الإلكترونية لدمج التكنولوجيا بالتعليم  
 
مساعدة الآخرين لجعلهم مبتكرين : تعريف المعلمات بأهمية  وفائدة الإبتكار
 إيناس أحمد - رجاء سعيد
أروى عبدالله- ناهد ناصر 

_________________
Nahid Nassir Bafteim

English Teacher
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

انثى

المساهمات : 21

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى ابحاث النشر    السبت أكتوبر 28, 2017 6:48 pm

=6db9b68246db504efa742d80e903be40&cvf[1]=848918cd9acc3ef2f74d3019de04817d&eval=plus&p_vote=1656]+
----
=a182b20de96bc20d116b35bb6163332b&cvf[1]=208d053ed3552601198fc00c5ad44017&eval=minus&p_vote=1656]-
الجزء الأول من النشاط 
ثلاثة ابتكارات تدريبية : رحلة معرفية و نشرة إلكترونية و كتاب ناطق
 
الابتكار المختار : رحلة معرفية في ثنائي الرعب الزلازل والبراكين
اخترنا الرحلة المعرفية كونها ممتعة وسهلة على الطالبات اعدادها
 

طرق نشر الابتكار : صفحة فيس و المجموعة البريدية والمنتدى


الفئة المتبنية : إدارة المدرسة ومؤسسة العون

أشكال المقاومة :أهالي الطلبة و مكتب التربية 

كيفية إقناعهم : امحاوالة اقناعهم

مساعدة الآخرين لجعلهم مبتكرين : عن طريق تبادل الخبرات معهم واشراكهم في حصة  وارسال لهم نسخة من الرحلة المعرفية ومناقشتها معهم
اسماء المعلمات : نرجس جوهر - اوسان عمر - انوار مبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناهد سعيد
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى

المساهمات : 23

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى ابحاث النشر    السبت أكتوبر 28, 2017 6:50 pm

الجزء الثاني من النشاط 
نظرية انتشار الابتكارات هي : نظرية لتفسير كيفية انتشار المخترعات خلال الثقافات المختلفة مع مرور الوقت.
r7
 وليست بالضرورة أن تكون المخترعات أشياء جديدة لم يسبق للبشرية معرفتها، ولكن أي تقنية أو فكرة 
يعتبرها مجتمع معين جديدة بالنسبة إليه؛ فهي تعتبر مخترع جديد بالنسبة له (المجتمع).
r7
المفاهيم الثلاثة
1- النشر : هي العملية التي من خلالها توصيل ابتكار من خلال قنوات معينة في فترة معينة بين أعضاء نظام 
اجتماعي 
r4
2- التواصل : هي أي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص إلى آخر
r4
3- الابتكار :هي فكرة أو ممارسة أو هدف يتقبلها الشخص أو أي كيان على أنها جديدة
r7
فئات المطبقين :   المخترعين  و المستخدمون الأوائل  و  الغالبية الأولى و الغالبية المتأخرة  والمتأخرون 
r7
   ناهد سعيد  و ناهد سعيد عمر 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

انثى

المساهمات : 21

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى ابحاث النشر    السبت أكتوبر 28, 2017 7:03 pm

. ماهي نظرية انتشار الابتكارات"المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز
  نظرية الابتكارات : تشرح هذه النظرية كيف ولماذا وبأي سرعة تنتشر الأبتكارات والتطورات العلمية والاجتماعية


2ما المقصود بالمفاهيم التالية:
النشر:

وهو عملية يتم من خلالها ارسال ما تم ابتكارهالى فئات المجتمع

التواصل:
هي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص لاخر

الابتكار:
هي فكرة او ممارسة او هدف يتقبلها الشخص او اي كيان على انها جديدة

3. ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز
المخترعين - المستخدمون الاوائل - الغالبية الاولى - الغالبية المتأخرة - المتأخرون

اسماء المجموعة : اوسان عمر - نرجس جوهر -انوار مبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Nahid Nassir
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

انثى

المساهمات : 32

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : yemen

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى ابحاث النشر    السبت أكتوبر 28, 2017 7:15 pm


الجزء الثاني 
 ماهي نظرية انتشار الابتكارات"المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز


نظرية انتشار الابتكارات Diffusion of Innovations - وتسعى هذه النظرية لتفسير كيفية انتشار المخترعات خلال الثقافات المختلفة مع مرور الوقت. وليست بالضرورة أن تكون المخترعات أشياء جديدة لم يسبق للبشرية معرفتها، ولكن أي تقنية أو فكرة يعتبرها مجتمع معين جديدة بالنسبة إليه؛ فهي تعتبر مخترع جديد بالنسبة له (المجتمع). مُقدم هذه النظرية هو أستاذ علم الاجتماع ايفرت روجرز في 1962م 

ما المقصود بالمفاهيم التالية
النشر/التواصل/الابتكار

النشر هو عملية إنتاج ونشر المعلومات بأشكال مختلفة ويشير المصطلح إلى توزيع الأعمال المطبوعة مثل الكتب والصحف والمجلات، ومع ظهور التكنولوجيا الرقمية ونظم المعلوماتوالإنترنت في نطاق النشر توسعت لتشمل الموارد الإلكترونية، مثل النسخ الإلكترونية من الكتب والدوريات والمواقع الإلكترونية، يشمل النشر مراحل تطور، واقتناء وطباعة وإنتاج وتوزيع  الصحف والمجلات والكتب والأعمال الأدبية، والمصنفات الموسيقية، وبرامج الحاسوب وغيرها من الأعمال التي تتناول المعلومات، بما فيها وسائل الاعلام الإلكترونية أيضا.


 التواصل هي عملية تبادل للأفكار والآراء والمعلومات والقناعات والمشاعر عبر وسائط متنوعة لفظية وغير لفظية، كالكلام والكتابة والأصوات والصور والألوان والحركات والإيماءات أو بوساطة أي رموز مفهومة (ذات دلالات) لدى الأطراف المشاركة فيه.


الابتكارهو مصطلح يعني التطوير الخلاق. أي تطوير قيم جديدة للمستهلك من خلال حلول تتجاوب مع متطلبات جديدة له، او متطلبات لامتمفصلة، أو لمتطلبات قديمة للمستهلك أو السوق إنما بطرق جديدة. ويتم إنجاز ذلك من خلال تفعيل منتجات إنوفاتية عبر نوع متخصص من المشاريع يدعى المشروع الإنوفاتي أو عمليات، أو خدمات إنوفاتية أو تكنولوجيا إنوفاتية أو أفكار متاحة بسهولة في الأسواق، أوالحكومات، أو المجتمع بفعالية أعلى. وفي أغلب الأحيان يتم توظيف طرق أو منهجيات التطوير الإبتكاري.

 ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز..
 
المبتكرون innovators – هم أول 2.5 % في تطبيق الابتكار
المطبقون المبكرون early adaptors – هم 13.5 % التالين في تطبيق الفكرة الجديدة
 الغالبية المبكرة early majorities – هم 34% التالين في التطبيق
 الغالبية المتأخرة late majorities – هم 34% التاليين في احتضان التغيير
 المتقاعسون laggards – هم 16% الأخيرين في تطبيق الابتكار


أسماء المجموعة:
إيناس أحمد - رجاء سعيد 
أروى عبدالله - ناهد ناصر  




_________________
Nahid Nassir Bafteim

English Teacher
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سوسن مبارك
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى

المساهمات : 22

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى ابحاث النشر    الأحد أكتوبر 29, 2017 3:06 pm


الجزء الثاني من النشاط :






1. ماهي نظرية انتشار الابتكارات"المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز؟




[rtl]      تقوم هذه النظرية على افتراض أن قنوات ووسائل الإعلام تكون أكثر فعالية في زيادة المعرفة حول المبتكرات حيث تكون قنوات الاتصال الشخصي أكثر فعالية في تشكيل المواقف حول المبتكرات الجديدة.[/rtl]





2-ما المقصود بالمفاهيم التالية






[rtl]النشر/التواصل/الابتكار[/rtl]




[rtl]
1-    الابتكار : هي فكرة او ممارسة او هدف يتقبلها الشخص او اي كيان على انها جديدة .[/rtl]



[rtl]
2-    قنوات التواصل : هي اي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص الى اخر.[/rtl]





[rtl]
النشر هو عملية إنتاج ونشر المعلومات بأشكال مختلفة ويشير المصطلح إلى توزيع الأعمال المطبوعة مثل الكتب والصحف والمجلات، ومع ظهور التكنولوجيا الرقمية ونظم المعلوماتوالإنترنت في نطاق النشر توسعت لتشمل الموارد الإلكترونية، مثل النسخ الإلكترونية من الكتب والدوريات والمواقع الإلكترونية، يشمل النشر مراحل تطور، واقتناء وطباعة وإنتاج  وتوزيع الصحف والمجلات والكتب والأعمال الأدبية، والمصنفات الموسيقية، وبرامج الحاسوب وغيرها من الأعمال التي تتناول المعلومات، بما فيها وسائل الاعلام الإلكترونية أيضا.[/rtl]






3. ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز







1-    المخترعين   2-    المستخدمون الاوائل  3-    الغالبية الاولى  4-    الغالبية المتأخرة5-    المتأخرون





r5   

اسماء المجموعة :
سوسن مبارك
عبير الحضرمي

ناهية بن شملان 



r8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أشواق بارادم
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى

المساهمات : 41

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى ابحاث النشر    الأحد أكتوبر 29, 2017 4:18 pm

الجزء الاول من النشاط






1-            أعداد ثلاث ابتكارات للتدريس ؟
النشرة (( الهضم ))
درس محوسب (( المركبات الاروماتية))
الكتاب الناطق (( الروافع ))
2-            أختيار احدى هذه الابتكارات ؟
النشرة ((الهضم ))
3-            أذكري ثلاث طرق فاعلية لنشر هذه الابتكارات ؟
فيس بوك _ البريد الالكتروني _ مدونه
4-            من هي فئه المتبنيين التي يجب ان تحاول الوصول اليها ؟
وزارة التربية والتعليم
5-            ما اشكال المقاومة التي يمكن توقعها ؟وماذا يجب ان تفعلوا من اجلها ؟
بعض افراد المجتمع حسب البيئة المعيشية –الحالة المادية . والذي يجب ان نفعلة
1-            توعية الاهالي
2-            السعي لتوفير الاجهزة في المدارس
6-            كيف يمكن مساعدة المعلمين ليصبحوا مبتكر ين؟
1-التعريف بهذه الدورة وعرض الانجازات
2-مشاركة بعض المعلمين لحضور بعض الحصص لتطبيق هذه الانجازات

اشواق بارادم - مريم بافطيم - نجلا برعية - امل بارفعة

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أشواق بارادم
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى

المساهمات : 41

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى ابحاث النشر    الأحد أكتوبر 29, 2017 4:26 pm

الجزء التاني من النشاط
   


ماهي نظرية انتشار الابتكارات"المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز
نظرية انتشار الابتكارات Diffusion of Innovations - وتسعى هذه النظرية لتفسير كيفية انتشار المخترعات خلال الثقافات المختلفة مع مرور الوقت. وليست بالضرورة أن تكون المخترعات أشياء جديدة لم يسبق للبشرية معرفتها، ولكن أي تقنية أو فكرة يعتبرها مجتمع معين جديدة بالنسبة إليه؛ فهي تعتبر مخترع جديد بالنسبة له (المجتمع). مُقدم هذه النظرية هو أستاذ علم الاجتماع ايفرت روجرز في 1962م 

2
ما المقصود بالمفاهيم التالية
الابتكار : هي فكرة او ممارسة او هدف يتقبلها الشخص او اي كيان على انها جديدة

النشر/التواصل/الابتكار

3.
ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز..
 المخترعين   2-    المستخدمون الاوائل  3-    الغالبية الاولى  4-    الغالبية المتأخرة5-    المتأخرون


[ltr]        ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز..[/ltr]
 
[ltr]المبتكرون innovators – هم أول 2.5 % في تطبيق الابتكار[/ltr]
[ltr]المطبقون المبكرون early adaptors – هم 13.5 % التالين في تطبيق الفكرة الجديدة[/ltr]
[ltr] الغالبية المبكرة early majorities – هم 34% التالين في التطبيق[/ltr]
[ltr] الغالبية المتأخرة late majorities – هم 34% التاليين في احتضان التغيير[/ltr]
[ltr] المتقاعسون laggards – هم 16% الأخيرين في تطبيق الابتكار[/ltr]
 
  اشواق بارادم – مريم بافطيم – نجلاء برعية – امل بارفعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقدمة الى ابحاث النشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوورلدلينكس حضرموت برنامج التنمية المهنية لمعلمي حضرموت :: ۞۞ ..♥ / مراحل التدريب للمدارس في الولدلينكس/ ♥..۞۞ :: ۞۞ ..♥ / تدريب المعلمين / المرحلة الرابعة 2017 م/ ♥..۞۞ :: ثانوية البنات بغيل باوزير :: انشطة التدريب :: اليوم الاول-
انتقل الى: