منتدى لأنشطة المدارس المشاركة في برنامج التنمية المهنية لمحافظة حضرموت ضمن برنامج الوورلدلينكس
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نلفت عناية جميع المعلمين إنه بإمكانهم توثيق جميع أعمالهم و إنجازاتهم و مشاركتها مع جميع المعلمين و المعلمات على هذا المنتدى ,,

شاطر | 
 

 مقدمة إلى أبحاث النشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جواد باقحيزل
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر

المساهمات : 94

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 26/03/2017
البلد : حضرموت غيل باوزير

مُساهمةموضوع: مقدمة إلى أبحاث النشر   الأربعاء نوفمبر 01, 2017 4:16 pm


النشاط 4/1
مقدمة إلى أبحاث النشر
الزمن: 90 دقيقة.
 
الهدف
التعريف بأبحاث النشر ومناقشة الأنواع المختلفة من مطبقي الابتكارات وأثرهم على استجابة
النظام الاجتماعي للابتكارات.
:آلية التنفيذ
أولا
 1- تشكيل مجموعات صغيرة  تتألف من 3 افراد من مدارس مختلفة
" بمدارسهم التي تدمج التكنولوجيا بالمنهاج  2- أستخدم العصف الذهني لإعداد قائمة بـعدد من         الابتكارات التدريسية
اختيار إحدى هذه الابتكارات كابتكار يستحق النشر بمدارسهم  3-
 4- اذكر ثلاثة أفكار او طرق الأكثر فاعلية لنشر هذا الابتكار ضمن محيط مدرستك 
 5- من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول إليها أولاً ؟ وكيف ستصلون إليهم ؟
 6- ما أشكال المقاومة التي يمكن توقعها ؟وماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟
 7- كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين ؟
ثانياً
Google باستخدام محرك البحث قوقل
 ابحث عن التالي:
1- ماهي نظرية انتشار الابتكارات "المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز
2- ما المقصود بالمفاهيم التالية :
النشر/ التواصل / الابتكار
3- ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز
ثالثاً
عروض المجمعات
كل مجموعة تقوم برفع ما توصلت له من أفكار ومعلومات على المنتدى ومن ثم تقديم عرض شفهي حوله
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد أبوبكر قحران
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر

المساهمات : 38

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : الغيل

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة إلى أبحاث النشر   الأربعاء نوفمبر 01, 2017 7:52 pm

مجموعة الجودة
أسماء أعضاء المجموعة:
لطفي عبد الصمد باوزير
خالد مبارك حمدان
محمد أبوبكر قحران
[ltr]أستخدم العصف الذهني لإعداد قائمة بـعدد من الابتكارات التدريسية[/ltr]

[ltr]1-  كتاب ناطق بعنوان ( شذرات من وزن المعادلات 2- حصة محوسبة بعنون أحكام المد 3- حصة محوسبة بعنوان كان وأخواتها.[/ltr]

[ltr]اختيار إحدى هذه الابتكارات كابتكار يستحق النشر بمدارسهم [/ltr]

[ltr]الكتاب الناطق ( شذرات من وزن المعادلات )[/ltr]

[ltr] 3-[/ltr]

[ltr] 4- اذكر ثلاثة أفكار او طرق الأكثر فاعلية لنشر هذا الابتكار ضمن محيط مدرستك[/ltr]

[ltr]البريد الإلكتروني – المنديات العلمية – صفحات التواصل عبر الفيس  [/ltr]

[ltr] 5- من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول إليها أولاً ؟ وكيف ستصلون إليهم ؟[/ltr]

[ltr]الإدارة المدرسية + فريق التدريب الفني[/ltr]

[ltr] 6- ما أشكال المقاومة التي يمكن توقعها ؟وماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟[/ltr]

[ltr]انقطاع التيار الكهربائي  , انقطاع النت   ,  عدم توفر الأجهزة الكافية[/ltr]

[ltr] 7- كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين ؟[/ltr]

[ltr]من خلال ورش عمل  ,  دورات علمية قصيرة [/ltr]

[ltr]1- ماهي نظرية انتشار الابتكارات "المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز[/ltr]

ايفرت روجرز Everett rogers البروفيسور في علم الاجتماع وألف كتابا يدعى انتشار الابتكارات diffusion of innovations  بعد ان اعتمد على 508 دراسة , وتشرح نظرية الابتكار كيف ولماذا وبأي سرعة تنتشر الابتكارات والتطورات العلمية و الاجتماعية في المجتمعات , وبنى افكاره على الامثلة التي قدمها h.earlpemberton مثل انتشار طوابع البريد و توحيد الاعراف الاخلاقية في المدارس , وركزت نظرية روجرز على اربعة عناصر تساهم في انتشار النظرية في المجتمع وهي :-

1-    الابتكار : هي فكرة او ممارسة او هدف يتقبلها الشخص او اي كيان على انها جديدة .

2-    قنوات التواصل : هي اي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص الى اخر.

3-    الوقت : هي الفترة الزمنية التي يحتاجها هذا الابتكار للانتشار في المجتمع .

4-    النظام الاجتماعي : هو مجموعة وحدات مترابطة تساهم في حل مشكلة مشتركة للوصول لهدف مشترك

 

[ltr]2- ما المقصود بالمفاهيم التالية :[/ltr]

[ltr]النشر: مجموعة من العمليات تبدأ بالحصول على المادة العلمية من المؤلف وتنتهى بإتاحة العمل للجمهور. - ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أن مفهوم النشر يتسع ليشمل .[/ltr]

[ltr] التواصل هي اي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص الى اخر[/ltr]

[ltr]هي فكرة او ممارسة او هدف يتقبلها الشخص او اي كيان على انها جديدة .:الابتكار[/ltr]

[ltr]3- ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز[/ltr]

1-    المخترعين : وهي الفئة الاولى التي تستخدم الابتكار , وغالبا تتكون هذه المجموعة من اشخاص صغار في السن ولا يخافون المخاطر , ولديهم اعلى مراتب اجتماعية و ولديهم معارف مع المصادر العلمية و متفاعلين مع المخترعين الاخرين .

2-    المستخدمون الاوائل : ويعتبر المستخدمون الاوائل ثاني اسرع فئة في استخدام الابتكار , وعادتا ما يكونون ذو شخصية قيادية مقارنة بالمستخدمون الاخرون وهم صغار في السن ولديهم مراتب اجتماعية .

3-    الغالبية الاولى : يستخدم الاشخاص في هذه الفئة الابتكار بعد فترة من الزمن منذ ظهور هذا الاختراع وعادتا ما تكون فترة استخدام الاختراع لديهم طويلة مقارنة بفئة المخترعين والمستخدمين الاوائل , وتكون لديهم مراكز اجتماعية اكثر من المعدل الطبيعي ولديهم علاقات مع المستخدمون الاوائل ونادرا ما تكون لديهم مناصب قيادية في المجتمع .

4-    الغالبية المتأخرة : يستخدم الاشخاص في هذه الفئة الابتكار بعد ان استخدم معظم المجتمع هذا الابتكار ويقترب هؤلاء الاشخاص من الاختراع بدرجة عالية من الشك و حالتهم الاجتماعية ضئيلة بالنسبة للفئات التي سبقتها ولديهم علاقات مع الغالبية الاولى والمستخدمون الاوائل .

5-    المتأخرون : هذه الفئة اخر من يستخدم الاختراع على عكس الفئات السابقة كلها ولا تظهر هذه الفئة أي من علامات القيادة , وهؤلاء الاشخاص لا يحبون التغيير ويكونون عادتا كبار في السن ومتمسكون بالعادات والتقاليد وعلاقاتهم مع اقربائهم واصدقائهم فقط

 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أسامة سالم باوزير
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر

المساهمات : 28

السٌّمعَة : -1

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة إلى أبحاث النشر   الأربعاء نوفمبر 01, 2017 8:00 pm

لجزء الأول من النشاط 
ثلاثة ابتكارات تدريبية :  الكتاب الناطق و رحلة معرفية و نشرة إلكترونية
الابتكار المختار : النشرة الإلكترونية
طرق نشر الابتكار : قروبات واتس اب - صفحه فيس بوك- مدونة
الفئة المتبنية : طلاب الثانوية
أشكال المقاومة : المجتمع المدني
كيفية إقناعهم : اقناع المجتمع بأهمية النشرة الإلكترونية لدمج التكنولوجيا بالتعليم
مساعدة الآخرين لجعلهم مبتكرين : تعريف المدرسين بفائدة الإبتكار

نظرية انتشار الابتكارات هي : نظرية لتفسير كيفية انتشار المخترعات خلال الثقافات المختلفة مع مرور الوقت.

ما المقصود بالمفاهيم التالية:
النشر:
وهو عملية يتم من خلالها ارسال ما تم ابتكارهالى فئات المجتمع

التواصل:
هي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص لاخر

الابتكار:
هي فكرة او ممارسة او هدف يتقبلها الشخص او اي كيان على انها جديدة

فئات المطبقين :   المخترعين  و المستخدمون الأوائل  و  الغالبية الأولى و الغالبية المتأخرة  والمتأخرون
خالد بن همام     خالد باشطح      اسامة باوزير
r9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ / عدنان باوشخه
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر

المساهمات : 20

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 31/10/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة إلى أبحاث النشر   الأربعاء نوفمبر 01, 2017 10:53 pm

شكرا لكم جميعا بداية موفقه و جهود طيبه و مثمرة و الشكر موصول للمدربين الأكفاء الاستاذ صبري و الاستاذ جواد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يسلم محمد باضريس
عضو جديد
عضو جديد


ذكر

المساهمات : 8

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 02/04/2017
البلد : حضرموت /المكلا

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة إلى أبحاث النشر   الخميس نوفمبر 02, 2017 10:28 am

نشاط رائع وبداية موفقة .. شكرا لجميع المشاركين وفي مقدمتهم المدربين الأستاذ صبري والأستاذ جواد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد سعيد
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر

المساهمات : 19

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة إلى أبحاث النشر   الخميس نوفمبر 02, 2017 11:28 am

[ltr][size=48]بسم الله الرحمن الرحيم[/size][/ltr]

[ltr][size=48]السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة[/size][/ltr]

[size=35]الجزء الأول من النشاط[/size]
[size=32]ثلاثة ابتكارات تدريبية[/size] : رحلة معرفية + نشرة إلكترونية + مدونة
[size=32]الابتكار المختار[/size] : رحلة معرفية
[size=32]طرق نشر الابتكار[/size] : مطوية ورقية + البريد الاكتروني + المدونة
[size=32]الفئة المتبنية[/size] : إدارة المدرسة + بعض الجمعيات الخيرية
[size=32]أشكال المقاومة [/size]:الحالة المادية + عدم اهتمام الطلاب
[size=32]كيفية إقناعهم[/size] : الجلوس معهم وإقناعهم
[ltr]مساعدة الآخرين لجعلهم مبتكرين : عن طريق تبادل الخبرات والافكار بين المعلمين[/ltr]

اسماءحمد  المجموعة : صابر الشهابي + جمعان بلغيث + محمد باحميش
r9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد سعيد
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر

المساهمات : 19

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة إلى أبحاث النشر   الخميس نوفمبر 02, 2017 10:20 pm

الجزء الثاني من النشاط
نظرية انتشار الابتكارات هي : تفسير كيفية انتشار المخترعات خلال الثقافات المختلفة مع مرور الوقت. وليست بالضرورة أن تكون المخترعات أشياء جديدة لم يسبق للبشرية معرفتها، ولكن أي تقنية أو فكرة يعتبرها مجتمع معين جديدة بالنسبة إليه؛ فهي تعتبر مخترع جديد بالنسبة له (المجتمع).
المفاهيم الثلاثة
1- النشر : هي العملية التي من خلالها توصيل ابتكار من خلال قنوات معينة في فترة معينة بين أعضاء نظام
اجتماعي
2- التواصل : هي أي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص إلى آخر
3- الابتكار :هي فكرة أو ممارسة أو هدف يتقبلها الشخص أو أي كيان على أنها جديدة
فئات المطبقين :   المخترعين  و المستخدمون الأوائل  و  الغالبية الأولى و الغالبية المتأخرة  والمتأخرون
اسماء  المجموعة : صابر الشهابي + جمعان بلغيث + محمد باحميش 
r3  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقدمة إلى أبحاث النشر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوورلدلينكس حضرموت برنامج التنمية المهنية لمعلمي حضرموت :: ۞۞ ..♥ / مراحل التدريب للمدارس في الولدلينكس/ ♥..۞۞ :: ۞۞ ..♥ / تدريب المعلمين / المرحلة الرابعة 2017 م/ ♥..۞۞ :: ثانوية سعيد باوزير بالغيل :: انشطة التدريب :: اليوم الاول-
انتقل الى: