منتدى لأنشطة المدارس المشاركة في برنامج التنمية المهنية لمحافظة حضرموت ضمن برنامج الوورلدلينكس
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نلفت عناية جميع المعلمين إنه بإمكانهم توثيق جميع أعمالهم و إنجازاتهم و مشاركتها مع جميع المعلمين و المعلمات على هذا المنتدى ,,

شاطر | 
 

 مقدمة الى أبحاث النشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amal Dregan
مراقب عام
مراقب عام


انثى

المساهمات : 48

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 25/03/2017
البلد : اليمن - حضرموت

مُساهمةموضوع: مقدمة الى أبحاث النشر   الجمعة نوفمبر 03, 2017 1:43 am

مقدمة الى أبحاث النشر
r7
الزمن: 60 دقيقة.
الهدف:
التعريف بأبحاث النشر ومناقشة الأنواع المختلفة من مطبقي الابتكارات وأثرهم على استجابة
النظام الاجتماعي للابتكارات
r7

آلية التنفيذ
أولا
 تشكيل مجموعات صغيرة تتألف من 3افراد من تخصصات مختلفة
 " من تخصصاتهم التي تدمج التكنولوجيا بالمنهاج أستخدم العصف الذهني لإعداد

قائمة بـعدد من " الابتكارات التدريسية
 اختيار إحدى هذه الابتكارات كابتكار يستحق النشر بالمدرسة
 اذكر ثلاثة أفكار او طرق الاكثر فاعلية لنشر هذا الابتكار ضمن محيط مدرستك
 من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول إليها أولاً ؟ وكيف ستصلون إليهم ؟
 ما أشكال المقاومة التي يمكن توقعها ؟وماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟
 كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين ؟
r7
ثانياً
 Googleباستخدام محرك البحث قوقل
ابحث عن التالي:
  1 ماهي نظرية انتشار الابتكارات"المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز
  2 ) ما المقصود بالمفاهيم التالية
النشر/التواصل/الابتكار
3  ) ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز..
ثالثا
r7
عروض المجموعات
كل مجموعة تقوم برفع ما توصلت له من أفكار ومعلومات  ومن ثم تقديم عرض شفهي حوله
r9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rohia bawazeer
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى

المساهمات : 26

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى أبحاث النشر   الأربعاء نوفمبر 08, 2017 5:51 pm

أولا:
1)    استخدم العصف الذهني لاعداد قائمة بعدد من الابتكارات التدريسية التي تدمج التكنولوجيا بالمنهاج ؟
رحلات معرفية ، دروس محوسبة ، نشرات الكترونية ، كتاب ناطق ،مشلريع تعلم بالمشاركة عن بعد

2)    اذكر 3 أفكار أو طرق الأكثر فاعلية لنشر هذا الأبتكار ضمن محيط مدرستك ؟
دروس محوسبة ، نشرات الكترونية ، رحلات معرفية

3)    من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول اليها أولا ؟وكيف ستصلون اليهم ؟
المتبنون هم الادارة المدرسية .. سنصل اليهم عن طريق الاجتماع بهم ومحاورتهم

4)ما أشكال المقاومة التي يمكن توقعها ؟ وماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟
من أشكال المقاومة : رفض الابتكار
                        انقطاع الكهرباء أو انقطاع النت

يمكننا اقناع الادارة بفكرة الابتكار.. أو توفير ماتور ووسائل اتصال مختلفة

5)كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين ؟
عن طريق الدورات التدريبية التأهيلية
r5 r5 r5
ثانيا:

1 ) ماهي نظرية انتشار الابتكارات " المبتكرات " التي وضعها ايفريت روجرز ؟
تفسر هذه النظرية كيفية انتشار المخترعات خلال الثقافات المختلفة مع مرور الوقت . وليست بالضرورة أن تكون المخترعات أشياء جديدة لم يسبق للبشرية معرفتها ، ولكن أي تقنية أو فكرة يعتبرها مجتمع معين جديدة بالنسبة له فهي ابتكار عنده

2)ما المقصود بالمفاهيم التالية : النشر / التواصل / الابتكار ؟
النشر :هي الوسائل التي من خلالها يتم تمرير رسالة من شخص لآخر

التواصل : هي أي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص لآخر

الابتكار :هي فكرة أو ممارسة أو هدف يتقبلها الشخص أو أي كيان على أنها جديدة

3)ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز ؟
المبتكرون  ، المطبقون المبتكرون ، الغالبية المبكرة ، الغالبية المتأخرة ، المتباطئون
r5 r5 r5

مجموعة الرياضيات :
أنيسة & روحية


r10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حفصه احمد باشحري
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى

المساهمات : 10

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى أبحاث النشر   الأربعاء نوفمبر 08, 2017 6:48 pm

الجزء الاول :
قائمة بـعدد من " الابتكارات التدريسية
الرحلات المعرفية, النشرات,الكتاب الناطق,

 اختيار إحدى هذه الابتكارات كابتكار يستحق النشر بالمدرسة
الكتاب الناطق

 اذكر ثلاثة أفكار او طرق الاكثر فاعلية لنشر هذا الابتكار ضمن محيط مدرستك
ممكن نشر هذا الابتكار عن طريق اليوتيوب او تنزيله بالفيسبوك او نشره  في سي دي

 من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول إليها أولاً ؟ وكيف ستصلون إليهم ؟
رئيسة الشعبة والادارة ونصل اليها عن طريق الاجتماع بهم

 ما أشكال المقاومة التي يمكن توقعها ؟وماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟
الرفض  من الاهالي وفي هذه الحاله ساحاول اقناعهم باعتبارها احدى وسائل التكنولوجيا المتقدمه

 كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين ؟
عن طريق عرض هذه الابتكارات ومحاولة تجربتها وتطويرها
r5 r5 r5
الجزء الثاني
1 )  ماهي نظرية انتشار الابتكارات"المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز
وتركز هذه النظري على نشر المعلومات المتعلقة بالمبتكرات والتجديد بين أفراد المجتمع أو قطاع منه بهدف تحقيق التنمية وهو في الأخير
يعتبر (التغيير) الهدف النهائي لها، لهذا قام روجرز و شوميكر بالمراجعة والتدقيق في أكثر من 5000 أمر برقية متعلقة بانتشار كل ما هو مبتكرات ج
ديدة في مجال الاجتماع الريفي والانتربولوجيا بهدف التعرف على آليات تبني الأفكار والمستحدثات من قبل الجمهور، ليؤكدا في الأخير من خلال نموذجهما دور
البيئة الاجتماعية في التأثير على سريان المعلومات و قبولها، بحيث أكدا أن تعرض الفرد لوسائل الإعلام بشكل انتقالي يظل خاضعا للفئات الاجتماعية التي ينتمي إليها
 ذلك أن الفرد يتحرك في إطارها بما في ذلك دور قادة الرأي في تمرير المعلومات والتي يستقونها من المصادر الإعلامية إلى غيرهم ممن لم يتعرضوا للإعلام بشكل كاف.
  2 ) ما المقصود بالمفاهيم التالية
النشر
النشر هو عملية إنتاج ونشر المعلومات بأشكال مختلفة ويشير المصطلح إلى توزيع الأعمال المطبوعة مثل الكتب والصحف والمجلات،
 ومع ظهور التكنولوجيا الرقمية ونظم المعلوماتوالإنترنت في نطاق النشر توسعت لتشمل الموارد الإلكترونية، مثل النسخ الإلكترونية من الكتب والدوريات والمواقع الإلكترونية،
 يشمل النشر مراحل تطور، واقتناء وطباعة وإنتاج وتوزيع  الصحف والمجلات والكتب والأعمال الأدبية، والمصنفات الموسيقية، وبرامج الحاسوب وغيرها من الأعمال التي تتناول المعلومات، بما فيها وسائل الاعلام الإلكترونية أيضا.

/التواصل
- التواصل : هي أي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص إلى آخر
الابتكارهو مصطلح يعني التطوير الخلاق. أي تطوير قيم جديدة للمستهلك من خلال حلول تتجاوب مع متطلبات جديدة له، او متطلبات لامتمفصلة،
 أو لمتطلبات قديمة للمستهلك أو السوق إنما بطرق جديدة. ويتم إنجاز ذلك من خلال تفعيل منتجات إنوفاتية عبر نوع متخصص من المشاريع يدعى المشروع الإنوفاتي أو عمليات،
 أو خدمات إنوفاتية أو تكنولوجيا إنوفاتية أو أفكار متاحة بسهولة في الأسواق، أوالحكومات، أو المجتمع بفعالية أعلى. وفي أغلب الأحيان يتم توظيف طرق أو منهجيات التطوير الإبتكار
3  ) ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز..
المبتكرون innovators – هم أول 2.5 % في تطبيق الابتكار
المطبقون المبكرون early adaptors – هم 13.5 % التالين في تطبيق الفكرة الجديدة
 الغالبية المبكرة early majorities – هم 34% التالين في التطبيق
 الغالبية المتأخرة late majorities – هم 34% التاليين في احتضان التغيير
 المتقاعسون laggards – هم 16% الأخيرين في تطبيق الابتكار


مجموعه اللغة الانجليزية
ايمان وحفصة
r10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خولة خميس
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى

المساهمات : 20

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى أبحاث النشر   الأربعاء نوفمبر 08, 2017 6:51 pm

 بسم الله الرحمن الرحيم
r7
مقدمة الى ابحاث النشر
r4 اولا:
1)    استخدم العصف الذهني لاعداد قائمة بعدد من الابتكارات التدريسية التي تدمج التكنولوجيا بالمنهاج ؟
 دروس محوسبة ،  رحلات معرفية , كتاب ناطق ،  مشلريع تعلم بالمشاركة عن بعد, نشرات الكترونية

2)    اذكر 3 أفكار أو طرق الأكثر فاعلية لنشر هذا الأبتكار ضمن محيط مدرستك ؟

النشر في مواقع الكترونية , مطويات  , عبر اليوتيوب

3)    من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول اليها أولا ؟وكيف ستصلون اليهم ؟
المتبنون هم الادارة المدرسية .. سنصل اليهم عن طريق الاجتماع بهم ومحاورتهم

4)ما أشكال المقاومة التي يمكن توقعها ؟ وماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟
من أشكال المقاومة : رفض الابتكار
                        انقطاع التيار الكهربائي  أو انقطاع الانترنت

يمكننا اقناع الادارة بفكرة الابتكار.. أواستخدام الطاقة الشمسية  توفير ماطور

5)كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين ؟
   اقناعهم بأهمية الابتكار
   اشراك المعلمات في دورات تأهيلية

1 ) ماهي نظرية انتشار الابتكارات " المبتكرات " التي وضعها ايفريت روجرز ؟
تفسر هذه النظرية كيفية انتشار المخترعات خلال الثقافات المختلفة مع مرور الوقت . وليست بالضرورة أن تكون المخترعات أشياء جديدة لم يسبق للبشرية معرفتها ، ولكن أي تقنية أو فكرة يعتبرها مجتمع معين جديدة بالنسبة له فهي ابتكار عنده

2)ما المقصود بالمفاهيم التالية : النشر / التواصل / الابتكار ؟
النشر :هي الوسائل التي من خلالها يتم تمرير رسالة من شخص لآخر

التواصل : هي أي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص لآخر

الابتكار :هي فكرة أو ممارسة أو هدف يتقبلها الشخص أو أي كيان على أنها جديدة

3)ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز ؟
المبتكرون  ، المطبقون المبتكرون ، الغالبية المبكرة ، الغالبية المتأخرة ، المتباطئون
r3
مجموعة الســمــو
r7
خولــة خميس
عديلة باطرفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منى عثمان محفوظ الصبان
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

انثى

المساهمات : 13

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 05/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى أبحاث النشر   الأربعاء نوفمبر 08, 2017 7:00 pm

أولا: مقدمة في ابحاث النشر
1)   استخدم العصف الذهني لإعداد قائمة بعدد من الابتكارات التدريسية التي تدمج التكنولوجيا بالمنهاج ؟
الرحلات المعرفية ـــ حصص محوسبه ــ  نشرات ــ كتاب ناطق
ـ مشاريع المشاركة عن بعد
 
2)   اذكر 3 أفكار أو طرق الأكثر فاعلية لنشر هذا الابتكار ضمن محيط مدرستك ؟
قناة يوتيوب  ـ والأقراص المضغوطة
3)   من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول اليها أولا ؟وكيف ستصلون اليهم ؟
 
الادارة  ــ رئيسة الشعبة  ــ الداعمين المشروع  
أصل اليهم عن طريق عرض لهم الافكار والتواصل معهم
4)ما أشكال المقاومة التي يمكن توقعها ؟  و ماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟
من أشكال المقاومة : 1ـ عدم الحصول على الداعم
2ـ عدم فهم هذا المشروع النشر   3 ـ رفض الادارة
 
5)كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين ؟
من خلال ربطهم بالتكنولوجيا وبكل مستجد فيها وتكثيف الدورات لهم وربطهم بالتقدم الذي وصل اليه العالم الخارجي r5 r5 r5
ثانيا:
1 ) ما هي نظرية انتشار الابتكارات " المبتكرات " التي وضعها ايفريت روجرز ؟
تفسر هذه النظرية كيفية انتشار المخترعات خلال الثقافات المختلفة مع مرور الوقت. وليست بالضرورة أن تكون المخترعات أشياء جديدة لم يسبق للبشرية معرفتها ، ولكن أي تقنية أو فكرة يعتبرها مجتمع معين جديدة بالنسبة له فهي ابتكار عنده
2)ما المقصود بالمفاهيم التالية  : النشر / التواصل / الابتكار ؟
النشر  :هي الوسائل التي من خلالها يتم تمرير رسالة من شخص لآخر
التواصل : هي أي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص لآخر
الابتكار :هي فكرة أو ممارسة أو هدف يتقبلها الشخص أو أي كيان على أنها جديدة
3)ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز ؟
المبتكرون  ، المطبقون المبتكرون ، الغالبية المبكرة ، الغالبية المتأخرة ، المتباطئون
هناء بن عروة & منى الصبان r8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقدمة الى أبحاث النشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوورلدلينكس حضرموت برنامج التنمية المهنية لمعلمي حضرموت :: ۞۞ ..♥ / مراحل التدريب للمدارس في الولدلينكس/ ♥..۞۞ :: ۞۞ ..♥ / تدريب المعلمين / المرحلة الرابعة 2017 م/ ♥..۞۞ :: ۞۞ ..♥ /ثانوية باحسن للبنات بالشحر/ ♥..۞۞ :: أنشطة التدريب :: انشطة اليوم الاول-
انتقل الى: