منتدى لأنشطة المدارس المشاركة في برنامج التنمية المهنية لمحافظة حضرموت ضمن برنامج الوورلدلينكس
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نلفت عناية جميع المعلمين إنه بإمكانهم توثيق جميع أعمالهم و إنجازاتهم و مشاركتها مع جميع المعلمين و المعلمات على هذا المنتدى ,,

شاطر | 
 

 الملكية الفكرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد السكوتي
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر

المساهمات : 169

السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 16/03/2017
البلد : Yemen

مُساهمةموضوع: الملكية الفكرية   الخميس نوفمبر 16, 2017 6:26 am

لنشاط 8 /1

الملكية الفكرية


الزمن:  120 دقيقة.


r3 r3


الهدف :

مساعدة المتدربين على احترام "الملكية الفكرية" وتعلُّم المبادئ العامة للتعامل معها والابتعاد عن سوء استخدامها..

r3 r3

الجزء الأول: نقاش

آلية التنفيذ:

تشكيل مجموعات صغيرة من 2 متدرب.

اقرأ الأتي:

• تخيل بأنك تكتب ورقة بحث قصيرة، تذهب إلى المكتبة وتستكشف معلومات مفيدة في موسوعة ما تجد أنها ملائمة تماماً لبحثك ولكنك تريد ذكر مراجع صحيحة، لا توجد مشكلة فأنت تعرف كيف تقتبس معلومات من الموسوعة، أليس كذلك؟ جيد.

- ولكن ماذا لو أن هذه المعلومة هي المعلومة الوحيدة التي وجدتها عن موضوعك من مصدر مطبوع؟

- ماذا لو أن بقية مراجعك كلها إلكترونية؟

- ماذا لو أنك تريد استخدام أحد مصادر المعلومات التالية المتوفرة للباحثين على الإنترنت؟

البريد الإلكتروني الخاص

المدونات الالكترونية

رسائل منتديات المناقشة

تغريدات التوتر و مدونات الفيسبوك

وثائق المواقع الإلكترونية

برامج المحادثة –مثل الماسنجر او السكايبي



r5 r5


المطلوب:

ناقش الأسئلة الآتية لكل مصدر من هذه المصادر السابقة:

 لماذا يتوجب عليك أن توفر توثيقاً لهذه المصادر؟§

 كيف يمكن للمرء اقتباس كل من هذه المصادر؟§

 ما هي الاعتبارات الخاصة التي يجب أن تعطيها للمصادر الإلكترونية؟§

الجزء الثاني: بحث على الإنترنت


المطلوب :

كل مجموعة تقوم بتدوين ملاحظاتهم للأسئلة السابقة بالاستعانة بمصادر تجدونها على الانترنت، باستخدام محركات البحث أو باستخدام المصادر التالية

Frequently Asked Questions About APA Style

http://www.apastyle.org/learn/faqs/index.aspx

• How to reference electronic sources

http://www.sites.hps.cam.ac.uk/research/webref.html

• Harvard Referencing for Electronic Sources

https://student.unsw.edu.au/harvard-referencing-electronic-…

• Netiquette Home Page

http://www.albion.com/netiquette/index.html

• A Twelve-Step Netiquette Quick Referencehttp://college.cengage.com/engli…/writingonline/…/netkit.htm

التوثيق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

http://tasafhi.blogspot.com/2015/10/blog-post_24.html

إضافة مصادر واقتباسات ومراجع أو تغييرها

https://goo.gl/sNuUga

ورفعها الى المنتدى

_________________
شارك معنا .. أحترم اراء الآخرين  ... ناقش بأدب .. تعلم .. علم .. و لا تنسى أن تشكر
لكم مني خالص التحيات .
الأستاذ / أحمد حسن السكوتي

ثانوية بامطرف للبنين بالشحر
مدرب في برنامج الوورلدلينكس
المدير العام للمنتدى .
ahmedalskowtty@gmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملاك محمد بازهير
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر

المساهمات : 10

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: الملكية الفكرية   الخميس نوفمبر 16, 2017 6:07 pm

لماذا يتوجب عليك أن توفر توثيقاً لهذه المصادر؟§
لان الافكار ملكية حصرية من حقوق الشخص فلايمكن التصرف فيها الا بعد طلب الاذن

كيف يمكن للمرء اقتباس كل من هذه المصادر؟§
يجب أن تضيف مصدر إلى مستندك. إن قائمة الأعمال المقتبسة عبارة عن قائمة بالمصادر التي أشرت إليها (أو "اقتبستها") في المستند، ويتم وضعها عادةً في نهاية المستند. تختلف قائمة الأعمال المقتبسة عن المراجع،
عد الاقتباسات مراجع اعتراضية يتم وضعها بشكل مضمن مع النص. وتختلف الاقتباسات عن الحواشي السفلية والتعليقات الختامية، التي يتم وضعها في أسفل الصفحة أو نهاية المستند. يمكن استخدام معلومات المصدر المخزنة في أداة "الاقتباسات" أو "إدارة المصادر" لإنشاء اقتباسات أو قائمة أعمال مقتبسة أو مراجع. ومع ذلك، لا يمكنك استخدام المعلومات في أداة "الاقتباسات" أو "إدارة المصادر" لإنشاء الحواشي السفلية أو التعليقات الختامية.

[center]ما هي الاعتبارات الخاصة التي يجب أن تعطيها للمصادر الإلكترونية؟§
1[right]-جب أن تضيف أولاً قائمة بالمصادر التي استخدمتها.

إضافة مصدر باستخدام "إدارة المصادر"
2-تسرد "إدارة المصادر" كل مصدر تم إدخاله في الكمبيوتر بحيث يمكنك إعادة استخدامه في أي مستند آخر.

اعضاء المجموعة
ملاك بازهير
فائز براهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامي خميس حمدون
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر

المساهمات : 29

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: الملكية الفكرية   الخميس نوفمبر 16, 2017 6:13 pm

            لماذا يتوجب عليك أن توفر توثيقاً لهذه المصادر؟
1ـ إلتزاماً بأمانة النقل العلمي

2ـ اعترافاً بجهود الآخرين

3ـ تحفيزاً للباحث أن يحذو حذو الناجحين . 
             كيف يمكن للمرء اقتباس كل من هذه المصادر؟
عن طريق البحث في شبكة الأنترنت باستخدام احد محركات البحث .
       ما هي الاعتبارات الخاصة التي يجب أن تعطيها للمصادر الإلكترونية؟

 عدم الاعتماد عليها وحدها في البحوث الأكاديمية .
أن تنقل المعلومة مع رابطها .



                    أعضاء المجموعة الأستاذان : سامي حمدون ـــــ صادق الهندي



/



r8 r10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إبراهيم عبيد باحمبص
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر

المساهمات : 41

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن/حضرموت/الشحر

مُساهمةموضوع: رد: الملكية الفكرية   الخميس نوفمبر 16, 2017 6:17 pm

البريد الإلكتروني
[size=18]لماذا يتوجب عليك أن توفر توثيقاً لهذه المصدر؟[/size]
[size=18]إثباتا لحقوق الملكية الفكرية وتأكيدا للمعلومة المستقاة من هذا المصدر[/size]

[size=18] كيف يمكن للمرء اقتباس من هذه المصدر؟[/size]
[size=18]أولا من خلال إرسال رسالة لصاحب ذلك البريد تطلب منه المعلومة التي تريد الحصول عليها ثم سيقوم المستلم بإرسال رسالة إليك تحتوي على المعلومة فعليك توثيقها وإدراجها ضمن علامة تنصيص ثم تذكر اسم صاحب البريد وكذا بريده وتاريخ ووقت استلام الرسالة الإلكتروني لمن أحب أن يتأكد من صدق ما يقول.[/size]

[size=18] ما هي الاعتبارات الخاصة التي يجب أن تعطيها للمصادر الإلكترونية؟[/size]
[size=18]يقو الباحث [/size]

يحيى آدم عبدالله جبال

أ- الموثوقيَّة: سواء بالنِّسبة للمسؤول عن المحتوى أو التخصُّصية.
ب- الجهة الناشرة: من حيث الخبرة، والجودة، والتخصُّص.
ج- دِقَّة المُحتَوَى، وصلاحيته لاحتياجات المستفيدين.
د- اتِّجاهات مجتمع المستفيدين الكَمِّية والنوعية.
هـ- مدى التأثير على استخدام الفئات الأخرى من المصادر[18].
على الرغم من موافقة كاتب هذه السطور للدكتورة "أمل وجيه"، إلاَّ أنَّه يرى أنَّه لا بدَّ من إضافة معايير أخرى، وهي:
أ- التجهيزات المادية والبرمجية لهذه المصادر.
ب- سهولة استخدام مصدر المعلومات الإلكتروني.
ج- إمكانات البحث التي يتمَتَّع بها المصدر.
د- مدى ثبات أو تنظيم معلومات المَصْدَر ومنطقية تتابُعِها.
هـ- التَّكامل فيما بين النَّصِّ المكتوب والصُّوَر واللَّقطات الفلمية.
أعضاء المجموعة
الأستاذين
جلال بن صالح
إبراهيم باحمبص
s4

_________________
r9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد عبدالله باشراحيل
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر

المساهمات : 10

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن حضرموت الشحر

مُساهمةموضوع: رد: الملكية الفكرية   الخميس نوفمبر 16, 2017 6:18 pm

 لماذا يتوجب عليك أن توفر توثيقاً لهذه المصادر؟§

[b][size=19][size=16][b][b][size=19]. سهولة الرجوع اليها وحفظ الملكية الفكرية.[/size][/b][/b][/size][/size][/b]
2.    للتأكد من صحة ا[b][size=19] [/size][/b]لبيانات.

 


 كيف يمكن للمرء اقتباس كل من هذه المصادر؟

يمكن الاقتباس: بشرط أن تكون موثوقة ولاشخاص معروفين يمكن الاقتباس بالمواقع العلمية المتخصصة التي أثبتت مصداقيتها مع الباحثين والجمهور.
[b][size=19][size=9]  [/size][/size][/b]

 ما هي الاعتبارات الخاصة التي يجب أن تعطيها للمصادر الإلكترونية؟

[b][size=19]  [/size][/b]
[b][size=19]تتن[/size][/b][b][size=19]وع طرق نقل المعلومات من المصادر حسب اعتبارات كثيرة : الهدف، الأهمية، أهمية القائل، المناسبة  فأحياناً ما يقتضي الحال نقل النص كاملاً بحذافيره، وأحياناً ما يستدعي الأمر اختصاره، أو إعادة صياغته.[/size][/b]
[b][size=19]أعضاء المجموعة:[/size][/b]
[b][size=19]محمد مبارك باعامر[/size][/b]
[b][size=19]خالد عبدالله باشراحيل
[/size][/b]
 [b][size=19]f r9 [/size][/b][b][size=19] [/size][/b]
[b][size=19]s2[/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد السقاف
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر

المساهمات : 16

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : الشحر

مُساهمةموضوع: رد: الملكية الفكرية   الخميس نوفمبر 16, 2017 6:29 pm

اذا يتوجب عليك أن توفر توثيقاً لهذه المصادر؟

. ... د- الخشية من تحريف المعنى بالزيادة، أو النقصان، وبخاصة إذا كان موضوعاً ذا حساسية خاصةتتنوع طرق نقل المعلومات من المصادر حسب اعتبارات كثيرة : ... وفي كل هذه الأنواع، وجميع الحالات لا بد من إشارة إلى المصدر، وتوثيق المعلومات ..



كيف يمكن للمرء اقتباس كل من هذه المصادر؟
§لمات المؤلف، ويمكن تحاشي هذا الوضع، وذلك بالتأكد من أن الاقتباس الذي اختير يخدم مناقشة ... وكذلك اسم الناشر الذي سيقوم بعملية الطبع، وليكن هناك وقت كاف قبل النشر، فقط يضطر المرء للكتابة ..من خلال التاكد من صحه البيانات ومن صحه المصدر ومولفه
 ما هي الاعتبارات الخاصة التي يجب أن تعطيها للمصادر الإلكترونية؟§

الجزء الثاني: بحث على الإنترنت
ـير مصادر معلومـات مختلفة ذات علاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمية.

  • مساعدة الطلاب والمعلمين وتدريبهم على استخدام مصادر المعلومات.



صور من برنامج تعليمي ؛ توفر مراكز مصادر التعلم البرامج التعليمية لطلاب المدرسة




  • مساعدة الطلاب والمعلمين في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة داخـل المدرسة أو خارجها.
  • تقديم النصح والمشورة للمعلمين بالمدرسة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة.
  • توفير التسهيلات التي تساعد المعلم على إنتاج وسائل تعليمية بسيطة.
  • تسجيل مصادر المعلومات المتوفرة داخل المركز.
  • القيام بعمليات الإعارة، ومتابعة استرجاع ما أُعير من مصادر التعلم.
  • التعريف بما يصل للمركز من أوعية معلومات جديدة.
  •  اعضاءالمجموعه

  • سالم قصعور

  • محمدالسقاف

  • r9 r9 r9 r9 .


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الملكية الفكرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوورلدلينكس حضرموت برنامج التنمية المهنية لمعلمي حضرموت :: ۞۞ ..♥ / مراحل التدريب للمدارس في الولدلينكس/ ♥..۞۞ :: ۞۞ ..♥ / تدريب المعلمين / المرحلة الرابعة 2017 م/ ♥..۞۞ :: ۞۞ ..♥ / ثانوية بامطرف للبنين بالشحر/ ♥..۞۞ :: انشطة التدريب للمعلمين :: اليوم الثامن-
انتقل الى: