منتدى لأنشطة المدارس المشاركة في برنامج التنمية المهنية لمحافظة حضرموت ضمن برنامج الوورلدلينكس
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نلفت عناية جميع المعلمين إنه بإمكانهم توثيق جميع أعمالهم و إنجازاتهم و مشاركتها مع جميع المعلمين و المعلمات على هذا المنتدى ,,

شاطر | 
 

 مقدمة الى ابحاث النشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة واكد
الإدارة
الإدارة
avatar

انثى

المساهمات : 95

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 16/03/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: مقدمة الى ابحاث النشر    الجمعة نوفمبر 17, 2017 5:19 pm

مقدمة الى  أبحاث النشر
الزمن: 60 دقيقة.

r4
الهدف:
التعريف بأبحاث النشر ومناقشة الأنواع المختلفة من مطبقي الابتكارات وأثرهم على استجابة
النظام الاجتماعي للابتكارات
.
r4
:آلية التنفيذ


الجزء الأول ( 15 دقيقة )
عرض بوربوينت 
مرفق بالاسفل 



r4 

الجزء الثاني 

تقسيم المتدربين الى أربع مجموعات 
المجموعتين الأولى والثانية يقومون بالاتي :

  1- أستخدم العصف الذهني لإعداد قائمة بـعدد من " الابتكارات التدريسية
2- اختيار إحدى هذه الابتكارات كابتكار يستحق النشر بمدارسهم
 3- اذكر ثلاثة أفكار او طرق الاكثر فاعلية لنشر هذا الابتكار ضمن محيط مدرستك
 4- من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول إليها أولاً ؟ وكيف ستصلون إليهم ؟
 5- ما أشكال المقاومة أو الصعوبات التي يمكن توقعها ؟ وماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟
6- كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين ؟


r3 
 
المجموعة الثالثة والرابعة تقوم بالاتي :

 Google باستخدام محرك البحث قوقل§
ابحث عن التالي:

1. ماهي نظرية انتشار الابتكارات"المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز


2ما المقصود بالمفاهيم التالية
النشر/التواصل/الابتكار


3. ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز..
4- المراحل الخمسة التي يمر بها نشر الابتكار : 
   المعرفة    -   الاقناع   -   القرار   - التنفيذ   - التأكيد 


وضح هذه المراحل بإجاز


عروض المجموعات
كل مجموعة تقوم برفع ما توصلت له من أفكار ومعلومات كرد على هذا النشاط ومن ثم تقديم عرض شفهي حوله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عهود باخميس
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

انثى

المساهمات : 45

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 02/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى ابحاث النشر    الأحد نوفمبر 19, 2017 8:22 pm

1- أستخدم العصف الذهني لإعداد قائمة بـعدد من " الابتكارات التدريسية
**الكتب الناطقة**
**النشرة الصفية**
الحصص المدمجة بالتكنولوجيا**
**الرحلات المعرفية**
**المجموعات البريدية**


r5 r5
2- اختيار إحدى هذه الابتكارات كابتكار يستحق النشر بمدارسهم
**الكتاب الناطق**
r5 r5
 3- اذكر ثلاثة أفكار او طرق الاكثر فاعلية لنشر هذا الابتكار ضمن محيط مدرستك
**الشبكة المحلية للمدارس**
**الموقع الإلكتروني للمدارس**
**قناة اليوتيوب للمدارس**

r5 r5
 4- من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول إليها أولاً ؟ وكيف ستصلون إليهم ؟
**مؤسسة العون للتنمية**
**بإرسال طلب للمسؤول المباشر ثم إلى المدير العام للمدارس**

r5 r5
 5- ما أشكال المقاومة أو الصعوبات التي يمكن توقعها ؟ وماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟
**العادات والتقاليد السلبية**
**انشغال المعلمين**
**عدم الخبرة الكافية لدى المعلمين والمعلمات لاستخدام الحاسوب**
*************************
**عمل دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات**
**عمل ورش توعوية للمعلمين والمعلمات**
**الاستعانة بخبير لعمل الكتب الناطقة لجميع التخصصات**
r5 r5
6- كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين

**عمل دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات**
**عمل ورش توعوية للمعلمين والمعلمات**
r8
أعضاء المجموعة الثانية
أ.انتصار سالم بن نصر
أ.عهود عوض باخميس
أ.مرواء سالم حمران


_________________

سكرتارية واعلام مدارس سالم بن محفوظ الاهلية-بنات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هند سبتي
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

انثى

المساهمات : 29

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 02/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى ابحاث النشر    الأحد نوفمبر 19, 2017 8:27 pm


n        الابتكارات التدريسية  :
n       الكتاب الناطق
n       النشرات الإلكترونية و الصفية
n       الرحلات المعرفية
n       التاءات الثلاثة
  r5
 
 
الابتكارات التي تستحق النشر :
الكتاب النطاق
r5  
 
الطرق الأكثر فعالية لنشر هذا الابتكار :
1-      المنتديات
2-      المدونات
3-      مواقع التواصل الالكتروني
  r5
فئة المتمنية في نشر الكتاب :
مؤسسة العون للتنمية
مؤسسة طيبة للتنمية
 
  r5
الوصول إليهم عن طريق :
التواصل بالتلفون
بالبريد الإلكتروني
اللقاء الشخصي
 
r5  
الصعوبات التي يمكن مواجهتها :
عدم موافقة المؤسسات للمشروع
واقع المدارس الحالي  من ناحية الإمكانيات المادية
  r5
العمل بشأن الصعوبات :
1-      استهداف مدرسة معينة و تهئية البيئة المدرسية للابتكار بدعم المؤسسات الخيرية
2-      النشر عن طريق الإنترنت و المشاركة عن بعد .
3-      عمل توعية بأهمية الابتكار و أهم مميزاته .
 
r5  
 

مساعدة الآخرين ليكونوا معلمين مبتكرين :
1-      التوعية بأهمية  التنوع و التجديد في أساليب التعليم
2-      الجلوس الفردي و الجماعي لشرح الأفكار و الابتكارات .
 
 
المجموعة الأولى
أ / راوية سالم باشماخ
أ / هند عوض سبتي
أ / نجلاء محمد بكران
  r8

_________________

هند عوض سبتي
مدارس سالم بن محفوظ الأهلية
وكيلة القسم الثانوي ( بنات )


r5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Zainab Ahmed
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

انثى

المساهمات : 47

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 02/04/2017
البلد : اليمن

مُساهمةموضوع: المجموعة الرابعة   الأحد نوفمبر 19, 2017 8:33 pm

                                  ماهي نظرية انتشار الابتكارات"المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز

عملية تبني الأفكار الجديدة والمستحدثة بوجه عام أنها "العملية العقلية التي يمر خلالها الفرد من وقت سماعه أو علمه بالفكرة أو الابتكار حتى ينتهي به الأمر إلى أن يتبناها "
ما المقصود بالمفاهيم التالية

1-النشر: مدى تقبل المجتمع للفكرة نفسها

2-    الابتكار : هي فكرة او ممارسة او هدف يتقبلها الشخص او اي كيان على انها جديدة .
3- التواصل : هي اي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص الى اخر.

ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز..

            المخترعين 

                  المستخدمون الاوائل 
 الغالبية الاولى
 الغالبية المتأخرة 
   المتأخرون

                               
المراحل الخمسة التي يمر بها نشر الابتكار : 
   المعرفة  يقوم الفرد بالتعرف على كيفية استخدام الابتكار بشكل جيد.
-          ان الخلفية التقنية قد لا تغني الفرد إذا لم يمتلك المعرفة اللازمة لاستخدامها في مجال التعليم.
-          - يحتاج المستخدمون الى تدريب حتى يتسنى استخدام التقنية بالشكل الامثل.
-          ان هذا النوع من المعرفة يمثل اهمية في عملية اتخاذ القرار .
 
-            -   الاقناع  تحدث مرحلة الإقناع عندما يكون للفرد اتجاه سلبي أو ايجابي للابتكار.
-           إن المعرفة باتجاهات الأفراد لا تعني بالضرورة الجزم برفض أو تبني الابتكار.
-           ضرورة المعرفة لتشكيل اتجاه الفرد.
-           يتأثر الفرد في اتجاهاته نحو الابتكار بعدم التأكد عن فاعلية الابتكار و الدعم الاجتماعي.
-           وقد يبحث الفرد عن آراء موضوعية من مصادر موثوقة لدعم قناعته.
 
-           -   القراريتقرر هنا تبني الابتكار أو رفضه من قبل الفرد.
-            القبول يعني  الاستخدام الكامل  للابتكار  والرفض يعني  عدم تبني الابتكار.
-           التجريب الجزئي للابتكار يساعد على اتخاذ القرار والتبني .
-          التجريب الغير مباشر قد يسرع من عملية تبني الابتكار.
 
-           - التنفيذ: فيها يتم استخدام الابتكار
-          يجب ان يتوفر الدعم(الفني والتقني) في هذه المرحلة من الخبراء لكي يستمر الابتكار ولا يتعرض للرفض.
-          تتميز هذه المرحلة بالتحديث الذي يطرا على الابتكار ويميزه في جودته. 
  
-            - التأكيد : يبحث الفرد في هذه المرحلة عن الدعم لقراره الذي اتخذه.
-           قد ينعكس قرار الفرد عند تعرضه للمتناقضات.
-          الفرد بطبعه يبحث عن الدعم للقرار الذي اتخذه


 
 
أسماء المجموعة :
أ/ زينب أحمد الحوري
أ/ زينات عمر بازهير
 
   r7
                                                                                                                                                                                                                                         

_________________

I love you Zainab Ahmed I love you



 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقدمة الى ابحاث النشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوورلدلينكس حضرموت برنامج التنمية المهنية لمعلمي حضرموت :: ۞۞ ..♥ / مراحل التدريب للمدارس في الولدلينكس/ ♥..۞۞ :: ۞۞ ..♥ / تدريب المعلمين / المرحلة الرابعة 2017 م/ ♥..۞۞ :: ۞۞ ..♥ /مدارس سالم بن محفوظ الأهلية للبنات بدوعن/ ♥..۞۞ :: ۞۞ أنشطة التدريب ۞۞ :: اليوم الأول-
انتقل الى: