عنوان النشاط
الإدارة الصفية في الصفوف التي تدمج التكنولوجيا بالتعليم
الزمن
60 دق
الهدف
إتاحة الفرصة للمشاركين للتفكير في استراتيجيات الإدارة الصفية و تطوير الأفكار حول نظريات و آليات الإدارة الصفية في الحصص التي تدمج التكنولوجيا بالتعليم .
آلية التنفيذ
الجزء الاول ( 10 دقائق )
• التفكير في الأسئلة التالية للمناقشة بشكل فردي ضمن المجموعة ؟
1- ماذا يعني مفهوم الإدارة الصفية؟
2- ما هي انماط الإدارة الصفية التي تستخدمها في الغرفة الصفية أثناء قيامك بعملية التدريس ، و كيف تمارس هذا يوميا .
3- كيف تغيرت هذه الممارسات الصفية خلال خبراتك التعليمية؟
4- ماهي عناصر الإدارة الصفية؟
5- ناقش مع أفراد مجموعتك فكرتان نجحت في تطبيقها ، ثم أختر فكرة جديدة تستطيع تطبيقها في المستقبل .
الجزء الثاني 30 دق
دراسة حاله مشكلة الأستاذ دانيال
1- العمل ضمن المجموعات السابقة
2- قراءة مشكلة الأستاذ دانيال صــ69 و استخدم العصف الذهني للتوصل إلى أفكار حول كيفية التعامل مع الوضع الذي طرحة .
3- ابتكر خطة مع مجموعتك تساعده على مواجهه هذا التحدي مع الآخرين مع الأخذ بعين الاعتبار بالأسئلة التالية :
• ما الأسباب التي جعلت الأستاذ دانيال يعتقد أن الإدارة الصفية هي من أصعب الأمور في التعليم ؟
• كيف يمكنك مساعدته على التخفيف من قلقه بشكل يتناسب مع احتياجات طلابه و بيئتهم التعليمية ؟
4- تقوم كل مجموعة بإعداد تقرير مختصر يشتمل على النحو التالي:
§ ثلاثة أفكار للإدارة الصفية الفاعلة
§ جملة تعبر عن فلسفتكم حول الإدارة الصفية
§ أعضاء المجموعة : الأسماء ، المسمى الوظيفي .