النشاط
6/3
الزمن : 60 دقيقة
دمج منتدى مناقشة على الإنترنت مع منهاج دراسي
Integrating an Online Discussion Forum into Existing Curriculum
الهدف
التعرف إلى منتدى المناقشة عبر الإنترنت كأداة للتعليم والتعلم.
المبدأ الأساسي
إن إحدى الجوانب المهمة في تكنولوجيا الإنترنت هي منتدى المناقشة ومجموعات الأخبار. إن مجموعات الأخبــار، التـي تتـم إدارتهـا والوصـول إليها عبر ملقم (server) خاص بها، هي عبارة عن مواقع نشرات إلكترونية مخصصة لمواضيع معينة يمكن للمشتركين فيها إرسال وقراءة الرسائل. أما منتديات المناقشة فهي شبيهة بمجموعات الأخبار، إلا أن إدارتها والوصول إليها يتمان من خلال شبكة المعلومات العالمية.
من المرجح أنك زرت مركز المشاركة التابع لوورلد لينكس قبل الآن. إن مركز المشاركة هو منتدى مناقشة تم إنشاؤه ليكون تحت تصرفك كمشارك في وورلد لينكس. وقد تم تخصيص حيز لورشة العمل يمكن الوصول إليه من خلال شبكة المعلومات العالمية. وإننا نشجعك على استخدام مركز المشاركة في أثناء ورشة العمل وبعد أن ترجع إلى مدرستك. ستتعرف أولاً في هذا النشاط على مجموعة متنوعة من منتديات المناقشة وستتعمق في دراسة فوائدها كأداة للتعليم والتعلم. ثانياً، ستكتشف مجموعة متنوعة من أدوات المناقشة المجانية الموجودة على الشبكة والمتاحة لك لإنشاء منتدى المناقشة الخاص بك لتستخدمه أثناء التدريس.
الجزء الأول ( 20 دقيقة )
مناقشة عامة
ما هو المنتديات ؟ و هل هو متزامن أو غير متزامن .
ماهي مكوناته ؟
ما هي الصلاحيات ؟ و مستوياتها
المحاذير و السلبيات ؟
اهمية المنتديات في التعليم و التعلم .
ما هي آلية توظيفة في العملية التعليمية .
الجزء الثاني ( 20 )
التعرف على مكونات المنتدى ( برنامج التنمية المهنية ) و آلية توظيفة في توثيق أعمال المعلمين و الطلاب ؟
الجزء الثالث ( 20 )
في منتدى الملاحظات و المقترحات على الرابط