الجزء الاول :
قائمة بـعدد من " الابتكارات التدريسية
الرحلات المعرفية, النشرات,الكتاب الناطق,
اختيار إحدى هذه الابتكارات كابتكار يستحق النشر بالمدرسة
الكتاب الناطق
اذكر ثلاثة أفكار او طرق الاكثر فاعلية لنشر هذا الابتكار ضمن محيط مدرستك
ممكن نشر هذا الابتكار عن طريق اليوتيوب او تنزيله بالفيسبوك او نشره في سي دي
من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول إليها أولاً ؟ وكيف ستصلون إليهم ؟
رئيسة الشعبة والادارة ونصل اليها عن طريق الاجتماع بهم
ما أشكال المقاومة التي يمكن توقعها ؟وماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟
الرفض من الاهالي وفي هذه الحاله ساحاول اقناعهم باعتبارها احدى وسائل التكنولوجيا المتقدمه
كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين ؟
عن طريق عرض هذه الابتكارات ومحاولة تجربتها وتطويرها
الجزء الثاني
1 ) ماهي نظرية انتشار الابتكارات"المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز
وتركز هذه النظري على نشر المعلومات المتعلقة بالمبتكرات والتجديد بين أفراد المجتمع أو قطاع منه بهدف تحقيق التنمية وهو في الأخير
يعتبر (التغيير) الهدف النهائي لها، لهذا قام روجرز و شوميكر بالمراجعة والتدقيق في أكثر من 5000 أمر برقية متعلقة بانتشار كل ما هو مبتكرات ج
ديدة في مجال الاجتماع الريفي والانتربولوجيا بهدف التعرف على آليات تبني الأفكار والمستحدثات من قبل الجمهور، ليؤكدا في الأخير من خلال نموذجهما دور
البيئة الاجتماعية في التأثير على سريان المعلومات و قبولها، بحيث أكدا أن تعرض الفرد لوسائل الإعلام بشكل انتقالي يظل خاضعا للفئات الاجتماعية التي ينتمي إليها
ذلك أن الفرد يتحرك في إطارها بما في ذلك دور قادة الرأي في تمرير المعلومات والتي يستقونها من المصادر الإعلامية إلى غيرهم ممن لم يتعرضوا للإعلام بشكل كاف.
2 ) ما المقصود بالمفاهيم التالية
النشر
النشر هو عملية إنتاج ونشر المعلومات بأشكال مختلفة ويشير المصطلح إلى توزيع الأعمال المطبوعة مثل الكتب والصحف والمجلات،
ومع ظهور التكنولوجيا الرقمية ونظم المعلوماتوالإنترنت في نطاق النشر توسعت لتشمل الموارد الإلكترونية، مثل النسخ الإلكترونية من الكتب والدوريات والمواقع الإلكترونية،
يشمل النشر مراحل تطور، واقتناء وطباعة وإنتاج وتوزيع الصحف والمجلات والكتب والأعمال الأدبية، والمصنفات الموسيقية، وبرامج الحاسوب وغيرها من الأعمال التي تتناول المعلومات، بما فيها وسائل الاعلام الإلكترونية أيضا.
/التواصل
- التواصل : هي أي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص إلى آخر
الابتكارهو مصطلح يعني التطوير الخلاق. أي تطوير قيم جديدة للمستهلك من خلال حلول تتجاوب مع متطلبات جديدة له، او متطلبات لامتمفصلة،
أو لمتطلبات قديمة للمستهلك أو السوق إنما بطرق جديدة. ويتم إنجاز ذلك من خلال تفعيل منتجات إنوفاتية عبر نوع متخصص من المشاريع يدعى المشروع الإنوفاتي أو عمليات،
أو خدمات إنوفاتية أو تكنولوجيا إنوفاتية أو أفكار متاحة بسهولة في الأسواق، أوالحكومات، أو المجتمع بفعالية أعلى. وفي أغلب الأحيان يتم توظيف طرق أو منهجيات التطوير الإبتكار
3 ) ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز..
المبتكرون innovators – هم أول 2.5 % في تطبيق الابتكار
المطبقون المبكرون early adaptors – هم 13.5 % التالين في تطبيق الفكرة الجديدة
الغالبية المبكرة early majorities – هم 34% التالين في التطبيق
الغالبية المتأخرة late majorities – هم 34% التاليين في احتضان التغيير
المتقاعسون laggards – هم 16% الأخيرين في تطبيق الابتكار
مجموعه اللغة الانجليزية
ايمان وحفصة