الوورلدلينكس حضرموت برنامج التنمية المهنية لمعلمي حضرموت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى لأنشطة المدارس المشاركة في برنامج التنمية المهنية لمحافظة حضرموت ضمن برنامج الوورلدلينكس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مقدمة الى  أبحاث النشر Aoo-uo11
نلفت عناية جميع المعلمين إنه بإمكانهم توثيق جميع أعمالهم و إنجازاتهم و مشاركتها مع جميع المعلمين و المعلمات على هذا المنتدى ,,

 

 مقدمة الى أبحاث النشر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد السكوتي
الإدارة
الإدارة
أحمد السكوتي


ذكر

المساهمات : 169

السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 16/03/2017
البلد : Yemen

مقدمة الى  أبحاث النشر Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة الى أبحاث النشر   مقدمة الى  أبحاث النشر Icon_minitimeالسبت نوفمبر 04, 2017 12:17 pm

مقدمة الى  أبحاث النشر
الزمن: 60 دقيقة.
r7


الهدف:
التعريف بأبحاث النشر ومناقشة الأنواع المختلفة من مطبقي الابتكارات وأثرهم على استجابة
النظام الاجتماعي للابتكارات.


r7


:آلية التنفيذ
الجزء الأول ( 15 دقيقة )
عرض بوربوينت


لتحميل العرض  انقر هنا


r5
الجزء الثاني


 تشكيل مجموعات صغيرة تتألف من من 4 معلمين ذات تخصصات مختلفة
  1- أستخدم العصف الذهني لإعداد قائمة بـعدد من " الابتكارات التدريسية
2- اختيار إحدى هذه الابتكارات كابتكار يستحق النشر بمدارسهم
 3- اذكر ثلاثة أفكار او طرق الاكثر فاعلية لنشر هذا الابتكار ضمن محيط مدرستك
 4- من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول إليها أولاً ؟ وكيف ستصلون إليهم ؟
 5- ما أشكال المقاومة أو الصعوبات التي يمكن توقعها ؟ وماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟
6- كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين ؟



r5


الجزء الثالث
 Google باستخدام محرك البحث قوقل§
ابحث عن التالي:


1. ماهي نظرية انتشار الابتكارات"المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز


2ما المقصود بالمفاهيم التالية
النشر/التواصل/الابتكار


3. ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز..


4- المراحل الخمسة التي يمر بها نشر الابتكار :
   المعرفة    -   الاقناع   -   القرار   - التنفيذ   - التأكيد
وضح هذه المراحل بإجاز


r7


:ثالثا
عروض المجموعات
كل مجموعة تقوم برفع ما توصلت له من أفكار ومعلومات كرد على هذا النشاط ومن ثم تقديم عرض شفهي حوله


r8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العماري
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


ذكر

المساهمات : 13

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مقدمة الى  أبحاث النشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى أبحاث النشر   مقدمة الى  أبحاث النشر Icon_minitimeالسبت نوفمبر 04, 2017 6:41 pm


 تشكيل مجموعات صغيرة تتألف من من 4 معلمين ذات تخصصات مختلفة
  1- أستخدم العصف الذهني لإعداد قائمة بـعدد من " الابتكارات التدريسية
1.الدروس المحوسبه
2 الرحلات المعرفيه
3 مشاريع التعلم عن بعد
4انشاء مواقع الكترونيه
5النشره الالكترونيه
6 الكتاب الناطق
2- اختيار إحدى هذه الابتكارات كابتكار يستحق النشر بمدارسهم
الدروس المحوسبه
 3- اذكر ثلاثة أفكار او طرق الاكثر فاعلية لنشر هذا الابتكار ضمن محيط مدرستك
عبر مجموعات :
1الواتس اب
2 الفيس بوك
3 البريد الالكتروني
 4- من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول إليها أولاً ؟ وكيف ستصلون إليهم ؟

1 وزارة التربيه
2 الموسسات (العون)
عبر مخاطبات الجهات المدكوره



 5- ما أشكال المقاومة أو الصعوبات التي يمكن توقعها ؟ وماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟
انقطاع الكهرباء
انقطاع النت
عدم جاهزية القاعة
توفير الماتور
متابعة الاتصالات

6- كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين ؟
عمل دورات تشجيعيه لهم
 اعضاء المجوعة :
ملاك بازهير
صادق الهندي
محمد العماري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد عبدالله باشراحيل
عضو مشارك
عضو مشارك
خالد عبدالله باشراحيل


ذكر

المساهمات : 10

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن حضرموت الشحر

مقدمة الى  أبحاث النشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى أبحاث النشر   مقدمة الى  أبحاث النشر Icon_minitimeالسبت نوفمبر 04, 2017 6:48 pm

. ماهي نظرية انتشار الابتكارات"المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز:
فكرة او ممارسة او غرض ينظر اليه علي انه شي جديد من قبل فرد او مجموعة .

2ما المقصود بالمفاهيم التالية
النشر/التواصل/الابتكار
النشر: هي الوسائل التي من خلالها يتم تمرير رسالة من شخص الي اخر .
التواصل :
هي اي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص الى اخر.
الابتكار:
هي فكرة او ممارسة او هدف يتقبلها الشخص او اي كيان على انها جديدة .


3. ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز..
غابريال تارد الفرنسي و فريدرك راتزل الالماني و ليو فوربينيوس النمساوي


4- المراحل الخمسة التي يمر بها نشر الابتكار :
   المعرفة    -   الاقناع   -   القرار   - التنفيذ   - التأكيد
وضح هذه المراحل بإجاز

لمعرفة او العلم
[rtl] [/rtl]

[rtl]في هذه المرحلة الشخص يتعرض لمعلومات مبسطة للاختراع ولكن ليس لديه أي قابلية للبحث عن المزيد من المعلومات للاختراع .[/rtl]
[rtl]الاقتناع[/rtl]
[rtl]في هذه المرحلة يبدأ اهتمام الفرد بهذا الاختراع ويبدأ بالبحث عن معلومات وتفاصيل حوله .[/rtl]
[rtl]اتخاذ القرار[/rtl]
[rtl]يفكر الفرد في هذه المرحلة في مبدأ التغيير ويدرس المزايا والسيئات الناتجة عن استخدام هذا الابتكار ويقرر بعدها تقبل او رفض الابتكار.[/rtl]
التطبيق
[rtl]يستخدم الفرد الابتكار في هذه المرحلة بطريقة تختلف تبعا للموقف . ويحدد على هذا الاساس مدى فائدة الابتكار وربما يبحث عن معلومات أكثر أيضا[/rtl]
[rtl]التأكيد[/rtl]
[rtl]يقرر الفرد بشكل نهائي في هذه المرحلة الاستمرار في استخدام الابتكار . كما أن هذه المرحلة تأكيد ذاتي , لذا ربما تخلق تناشزا معرفيا , وتأكيد بين عدة أشخاص أيضا على ان المجموعة اتخذت القرار الصائب

اعضاء المجموعة:
مراد النشادي
خالد باشراحيل
محمد باعامر
علي باغريب
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العماري
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


ذكر

المساهمات : 13

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن

مقدمة الى  أبحاث النشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى أبحاث النشر   مقدمة الى  أبحاث النشر Icon_minitimeالسبت نوفمبر 04, 2017 6:55 pm

. ماهي نظرية انتشار الابتكارات"المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز:
فكرة او ممارسة او غرض ينظر اليه علي انه شي جديد من قبل فرد او مجموعة .

2ما المقصود بالمفاهيم التالية
النشر/التواصل/الابتكار
النشر: هي الوسائل التي من خلالها يتم تمرير رسالة من شخص الي اخر .
التواصل :
هي اي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص الى اخر.
الابتكار:
هي فكرة او ممارسة او هدف يتقبلها الشخص او اي كيان على انها جديدة .


3. ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز..
غابريال تارد الفرنسي و فريدرك راتزل الالماني و ليو فوربينيوس النمساوي


4- المراحل الخمسة التي يمر بها نشر الابتكار :
   المعرفة    -   الاقناع   -   القرار   - التنفيذ   - التأكيد
وضح هذه المراحل بإجاز

لمعرفة او العلم
[rtl] [/rtl]
[rtl]في هذه المرحلة الشخص يتعرض لمعلومات مبسطة للاختراع ولكن ليس لديه أي قابلية للبحث عن المزيد من المعلومات للاختراع .[/rtl]
[rtl]الاقتناع[/rtl]
[rtl]في هذه المرحلة يبدأ اهتمام الفرد بهذا الاختراع ويبدأ بالبحث عن معلومات وتفاصيل حوله .[/rtl]
[rtl]اتخاذ القرار[/rtl]
[rtl]يفكر الفرد في هذه المرحلة في مبدأ التغيير ويدرس المزايا والسيئات الناتجة عن استخدام هذا الابتكار ويقرر بعدها تقبل او رفض الابتكار.[/rtl]
التطبيق
[rtl]يستخدم الفرد الابتكار في هذه المرحلة بطريقة تختلف تبعا للموقف . ويحدد على هذا الاساس مدى فائدة الابتكار وربما يبحث عن معلومات أكثر أيضا[/rtl]
[rtl]التأكيد[/rtl]
[rtl]يقرر الفرد بشكل نهائي في هذه المرحلة الاستمرار في استخدام الابتكار . كما أن هذه المرحلة تأكيد ذاتي , لذا ربما تخلق تناشزا معرفيا , وتأكيد بين عدة أشخاص أيضا على ان المجموعة اتخذت القرار الصائب
اعضاء المجموعه
صادق الهندي
محمد العماري
ملاك بازهير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبراهيم عبيد باحمبص
عضو مشارك
عضو مشارك
إبراهيم عبيد باحمبص


ذكر

المساهمات : 41

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 01/04/2017
البلد : اليمن/حضرموت/الشحر

مقدمة الى  أبحاث النشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة الى أبحاث النشر   مقدمة الى  أبحاث النشر Icon_minitimeالسبت نوفمبر 04, 2017 6:56 pm

قائمة بـعدد من " الابتكارات التدريسية
1- الدروس المحوسبة
2- مشاريع البريد الالكتروني
3- مشاريع المشاركة عن بعد
4- الكتاب الناطق
5- الرحلات المعرفية
6- النشرات
7- الدروس المدمجة
اختيار إحدى هذه الابتكارات كابتكار يستحق النشر
الدروس المدمجة بالتكنلوجيا
والسبب لأنها أكثر الابتكارات إشراكاً للطلاب في العملية التعليمية

ثلاثة أفكار او طرق الاكثر فاعلية لنشر هذا الابتكار ضمن محيط مدرستك
1- صفحة فيس بوك
2- قروبات الواتس آب
3- منتديات الثانوية
الفئة المتبنية
إدارة المدرسة مؤسسة العون للتنمية
وسنتواصل معهم بطريقة مباشرة عبر عقد لقاء معهم
أهم الصعوبات المتوقعة
1- انقطاع التيار الكهربائي
2- انقطاع شبكة الانترنت
3- كثافة أعداد الطلاب
كيفية معالجتها
1- توفير مولد كهربائي
2- تسديد رسوم الشبكة أولا بأول
3- تقسيم الطلاب إلى مجموعات

مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين
1- عن طريق إشراكهم في حصص تبادل الخبرات
2- عمل دورات تأهيلية لهم


ماهي نظرية انتشار الابتكارات"المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز وما المقصود بالمفاهيم التالية
النشر/التواصل/الابتكار
تشرح نظرية الابتكار كيف ولماذا وبأي سرعة تنتشر الابتكارات والتطورات العلمية و الاجتماعية في المجتمعات , وبنى افكاره على الامثلة التي قدمها h.earlpemberton مثل انتشار طوابع البريد و توحيد الاعراف الاخلاقية في المدارس , وركزت نظرية روجرز على اربعة عناصر تساهم في انتشار النظرية في المجتمع وهي :-
1- الابتكار : هي فكرة او ممارسة او هدف يتقبلها الشخص او اي كيان على انها جديدة .
2- قنوات التواصل : هي اي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص الى اخر.
3- الوقت : هي الفترة الزمنية التي يحتاجها هذا الابتكار للانتشار في المجتمع .
3- النظام الاجتماعي : هو مجموعة وحدات مترابطة تساهم في حل مشكلة مشتركة للوصول لهدف مشترك

ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز.

خمس فئات
1- 1المخترعين
2- 2- المستخدمون الاوائل :
3- 3- الغالبية الاولى :
4- 4- الغالبية المتأخرة :
5- 5- المتأخرون :

المراحل الخمسة التي يمر بها نشر الابتكار :
1- المعرفة او العلم: في هذه المرحلة الشخص يتعرض لمعلومات مبسطة للاختراع ولكن ليس لديه أي قابلية للبحث عن المزيد من المعلومات للاختراع .
2- الاقتناع: في هذه المرحلة يبدأ اهتمام الفرد بهذا الاختراع ويبدأ بالبحث عن معلومات وتفاصيل حوله .
3- اتخاذ القرار: يفكر الفرد في هذه المرحلة في مبدأ التغيير ويدرس المزايا والسيئات الناتجة عن استخدام هذا الابتكار ويقرر بعدها تقبل او رفض الابتكار.
4- التطبيق: يستخدم الفرد الابتكار في هذه المرحلة بطريقة تختلف تبعا للموقف . ويحدد على هذا الاساس مدى فائدة الابتكار وربما يبحث عن معلومات أكثر أيضا
5- التأكيد: يقرر الفرد بشكل نهائي في هذه المرحلة الاستمرار في استخدام الابتكار . كما أن هذه المرحلة تأكيد ذاتي , لذا ربما تخلق تناشزا معرفيا , وتأكيد بين عدة أشخاص أيضا على ان المجموعة اتخذت القرار الصائب




أعضاء المجموعة
الأساتذة
سالم خميس قصعور
جلال سعيد بن صالح
محمد سعيد السقاف
إبراهيم عبيد باحمبص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة الى أبحاث النشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوورلدلينكس حضرموت برنامج التنمية المهنية لمعلمي حضرموت :: ۞۞ ..♥ / مراحل التدريب للمدارس في الولدلينكس/ ♥..۞۞ :: ۞۞ ..♥ / تدريب المعلمين / المرحلة الرابعة 2017 م/ ♥..۞۞ :: ۞۞ ..♥ / ثانوية بامطرف للبنين بالشحر/ ♥..۞۞ :: انشطة التدريب للمعلمين :: اليوم الأول-
انتقل الى: