مقدمة الى أبحاث النشر
الزمن: 60 دقيقة.
الهدف:
التعريف بأبحاث النشر ومناقشة الأنواع المختلفة من مطبقي الابتكارات وأثرهم على استجابة
النظام الاجتماعي للابتكارات.
:آلية التنفيذ
الجزء الأول ( 15 دقيقة )
عرض بوربوينت
الجزء الثاني
تشكيل مجموعات صغيرة تتألف من من 4 معلمين ذات تخصصات مختلفة
1- أستخدم العصف الذهني لإعداد قائمة بـعدد من " الابتكارات التدريسية
2- اختيار إحدى هذه الابتكارات كابتكار يستحق النشر بمدارسهم
3- اذكر ثلاثة أفكار او طرق الاكثر فاعلية لنشر هذا الابتكار ضمن محيط مدرستك
4- من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول إليها أولاً ؟ وكيف ستصلون إليهم ؟
5- ما أشكال المقاومة أو الصعوبات التي يمكن توقعها ؟ وماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟
6- كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين ؟
الجزء الثالث
Google باستخدام محرك البحث قوقل§
ابحث عن التالي:
1. ماهي نظرية انتشار الابتكارات"المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز
2ما المقصود بالمفاهيم التالية
النشر/التواصل/الابتكار
3. ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز..
4- المراحل الخمسة التي يمر بها نشر الابتكار :
المعرفة - الاقناع - القرار - التنفيذ - التأكيد
وضح هذه المراحل بإجاز
:ثالثا
عروض المجموعات
كل مجموعة تقوم برفع ما توصلت له من أفكار ومعلومات كرد على هذا النشاط ومن ثم تقديم عرض شفهي حوله