التدريب على مكافحة الرسائل المهينة عبر الانترنت
الزمن :: 60 دقيقة
الهدف
تدريب المشاركين على الرد على الرسائل البذيئة والمسيئة التي قد تصلهم في بيئة اتصال معينة وزيادة وعي المشاركين بآداب وأخلاقيات التعامل عبر الإنترنت وذلك من خلال تمرين جماعي لحل المشكلات
آلية التنفيذ
العصف الذهني
تكوين 3 مجموعات كبيرة من 4-5 أفراد
بعد التهيئة للنشاط يتم توجيههم لقراءة نص الرسالة الموجودة في صفحة 92
أقرأ النص التالي بصوت عالٍ :
تخيل هذا المشهد : بعد ساعات عديدة من البحث و التأليف و المراجعة ، كنت قد أرسلت أول تقرير على الإنترنت لمشروع حوسبة المدرسة عن بُعد يطلب منك و من زملائك التواصل مع طلاب من جميع انحاء العالم . وكنت قد بذلت الكثير من الوقت و الجهد في هذا العمل ، و تشعر بالفخر . أنت متلهف لتسمع رأي المشاركين الآخرين عن تقريرك لكنك بنفس الوقت تشعر بالقليل من التوتر ، لدرجة أن فكرة وصول الرد عبر البريد الإلكتروني في اليوم التالي تجعلك تواقاً و متلهف . ثم تصلك رسالة بالشكل التالي :
" لقد قرأت للتو تقريرك الذي قدمته لقاعدة البيانات . أعتقد بأن الفقرة الأولى كانت من النوع الأخباري بينما أرى بقية التقرير ممل و عديم الفائدة . لقد أعتمدت في معظم ما كتبته على ملاحظات وخبرة شخصية مما جعل التقرير قائماً على ثقة زائدة بالنفس و مثيراً للملل . أعتقد بأنه يتعين عليك دعم آرائك بالوقائع ، حيث إن هذا يزيد من معقوليته و يجعله أكثر متعة .
ليس لدي أي اسئلة لأنه لم يكن هناك أي شيء لم أكن أعرفه مسبقاً "
كل مجموعة تعد 3 استراتيجيات للرد على مثل هذه الرسائل المسيئة ؟ مع مناقشة السلبيات والايجابيات لكل طريقة مع أعطاء قائمة لبعض الردود المقترحة ؟
نشر الاستراتجيات في منتدى النقاش مع اسماء الاعضاء