مراجعة أدوات تكنولوجيا التعليم الأساسية
Review of Basic Instructional Technology Tools
زمن النشاط : 50 د
هدف النشاط :
مراجعة أدوات التكنولوجيا التعليمية الأساسية ومشاطرة الأفكار حول استخدام هذه الأدوات لأغراض التعليم و التعلُّم
الجزء الأول : ( 5 د ) مناقشة
1)ما المواضيع الصفية التي يمكن دمجها مع أدوات التكنولوجيا المتوفرة؟
2)ما المهارات التي يحتاج الطلاب اليها في سبيل تحقيق أهداف تكنولوجية؟
3)ما الاستراتيجيات التي عليك إتباعها لتجعل من الدروس المدمجة مع التكنولوجيا ذات هدف ومعنى لطلابك؟
الجزء الثاني : ( 25 د )
1 سيتم تشيكّل مجموعات صغيرة (تتألف كل منها من 3-4 أشخاص) حسب التخصص الأكاديمي.
2 - كل مجموعة تناقش اداة من أدوات التكنولوجيا التعليمية التالية، و تضع عن طريق العصف الذهني قائمة من الاستراتيجيات الناجحة لتطبيقها:
معالجة النصوص- مايكروسوفت ورد (MS Word)
برمجيات العروض التقديمية- باوربوينت (PowerPoint) وغيرها.
قواعد البيانات- إكسل (Excel) وغيرها.
برمجيات الاتصال- البريد الإلكتروني وغيرها.
المطلوب :
¢ كل مجموعة تقدم شرح شفهي مبسط حول عمل الأداة التكنولوجية المعطاة لها وكيفية توظيفها للعملية التعليمية "أفضل الممارسات" لتنفيذها في الحجرة الصفية مع مراعاة مراحل اتزكان
¢ مع توضيح التالي:
¢ اسم الأداة
¢ ما الهدف من نشاطك
¢ الفئة المستهدفة
¢ التخصص
¢ الاستراتيجيات التعليمية المستخدمة
¢ النشاط
عرض النتائج ( 20 د )