الأهداف :
تعريف المشاركين بأداة تعليمية تمكنهم من الـتأمل في عملية التعلم التي يتلقونها خلال ورشة العمل .
المبدأ العام :
في كثير من الأحيان يكون تركيزنا على نتاجات التعلم لدرجة تفقدنا الاهتمام بالعملية التعليمية نفسها ، لذلك كان لابد من تغير الاتجاه لذا صمم دفتر الملاحظات الشخصية وقد يتساءل المشاركين لماذا يطلب منهم الاحتفاظ بدفتر ملاحظات شخصية ، ما مدى أهميته في اكتسابهم الأمثل للعملية التعليمية ؟ هل يمكن استخدامه في أسلوب العصف الذهني للأفكار وإثارة الأسئلة ؟ هل دفتر ملاحظاتكم الشخصي محفز لكم ؟
لذا نقدم لكم هذا النشاط للإجابة على كل هذه التساؤلات السابقةفيجب على المشاركين استخدام دفتر الملاحظات الشخصية بحسب تقديراتهم ، وبما يتناسب مع احتياجاتهم في الاستفادة من توجيهات المدرب لمساعدتك على اعداد الدفتر بأساليب حديثة تمكنكم من الاستفادة منه خلال فترة التدريب وبعد الانتهاء منه
فكرة النشاط :
من خلال العصف الذهني لإدراك مفهوم دفتر " الملاحظات الشخصية " وكيفية توظيفه بشكل فاعل أثناء التدريب في برنامج الوورلد لينكس للتنمية المهنية للمعلمين ومعرفة مدى أهميته في العملية التدريبية وما هي أشكاله المحتملة ضمن عملية توظيف أدوات التكنولوجيا
وعليه على كل مشارك إنشاء أول مساهمة في دفتر ملاحظاته ومناقشته مع زملاؤه في المجموعة
اجراءات تنفيذ النشاط :
الجزء الأول :
يطلب من المشاركين قراءة الأسئلة الآتية ومناقشتها ضمن مجموعات
1 / لماذا يتوجب علي الاحتفاظ بدفتر ملاحظات شخصية ؟
2 / كم مرة يتوجب علي الكتابة في الدفتر ؟
3 / هل احتفظ به كوثيقة الكترونية أم مكتوبة بخط اليد ؟
4 / كيف تحب أن يكون شكل وتصميم دفتر ملاحظاتك الشخصي ؟
5 / ماهي العناصر الأساسية التي ترغب في وجودها في دفتر ملاحظاتك ؟
6 / كيف يمكنك استخدام دفتر الملاحظات الشخصية في الغرف الصفية ؟
الجزء الثاني :
يطلب من المشاركين كتابة تقرير في دفتر ملاحظاتهم يجيب فيه على السؤال التالي على أن يدرجوا فيه المعلومات الآتية
رقم التقرير
عنوان التقرير
تاريخ كتابة التقرير
ما الذي يدفعك إلى تعلم المزيد من استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أساليب التدريس ؟