خطة درس تفصيلي
عنوان الدرس : العصور الأدبية
المستوى التعليمي : الأول الثانوي
استراتيجيات التعلم : البحث والاستكشاف
أهداف الدرس(النتاجات)
تصميم مخرج للدرس على شكل شرائح بوربونت قادر على تحليلها .
أهداف المحتوي :
1- أن يتعرف الطلاب على العصور الأدبية
2- أن يحد الطلاب بداية ونهاية كل عصر
3- أن يعدد الطلاب أبرز خصائص كل عصر
أهداف ألأداء :
- أن يكون الطالب قادر على تحليل المعلومات وفتح الروابط .
- أن يكون الطالب قادر على البحث والاستكشاف
- أن يكون الطالب قادرا على الاتصال.
الأهداف التكنولوجية
1- تطوير مهارة الطلاب في الكتابة على الوورد وتصميم والبوربونت
الأنشطة التعليمية (دور المعلّم)
- تقسم الطلاب الى مجوعات ست مجموعات بحيث كل مجوعة تأخذ عصر
اعداد مواقع وروابط بحثية للموضوع
أنشطة التعلم (عنصر الطالب):
البحث في المواقع والروابط المعطاة
تصميم شرائح بوروبونت تنضم فيها المعلومات
الاستراتيجيات التعليمية:
البحث والتقصي للمعلومات عن طريق النت والمواقع المعطاة .
أنشطة الطلاب (الاجراءات):
تقسيم الطلاب الى ست مجموعات من خلال الروابط الآتية :
المجموعة الأولى: العصر الجاهلي
المجوعة الثانية : عصر صدر لإاسلام
المجموعات الثالث : العصر الاموي
المجوعة الرابعة : العصر العباسي
المجموعة الخامسة: العصر المملوكي والتركي
المجموعة السادسة: العصر الحديث .
استراتيجيات التقييم
اولا: التقييم عن محتوى الدرس :
تقييم بحث واستكشاف. عن طريق التعاون بين المجموعات
ثانيا: التقييم تكنولوجيا:
المهارة | ممتاز | جيد جدا | جيد |
البحث | سرعة البحث | متوسط البحث | ضعيف البحث |
دقة المعلومات | صحيحة وموثوقة | صحيحة من مواقع غير موثوقة | غير مضبوطة |
التواصل | متعدد | محصورة | وسيلة واحدة |
مراجع المشروع:
المواقع الالكترونية
الكتب
الخبراء
الاعضاء
خالد حمدان
محمد بامخرمة
يسلم باضريس