مجموعة الجودة
أسماء أعضاء المجموعة:
لطفي عبد الصمد باوزير
خالد مبارك حمدان
محمد أبوبكر قحران[ltr]أستخدم العصف الذهني لإعداد قائمة بـعدد من الابتكارات التدريسية[/ltr]
[ltr]1- كتاب ناطق بعنوان ( شذرات من وزن المعادلات 2- حصة محوسبة بعنون أحكام المد 3- حصة محوسبة بعنوان كان وأخواتها.[/ltr]
[ltr]اختيار إحدى هذه الابتكارات كابتكار يستحق النشر بمدارسهم [/ltr]
[ltr]الكتاب الناطق ( شذرات من وزن المعادلات )[/ltr]
[ltr] 3-[/ltr]
[ltr] 4- اذكر ثلاثة أفكار او طرق الأكثر فاعلية لنشر هذا الابتكار ضمن محيط مدرستك[/ltr]
[ltr]البريد الإلكتروني – المنديات العلمية – صفحات التواصل عبر الفيس [/ltr]
[ltr] 5- من هي فئة المتبنين التي يجب أن تحاولوا الوصول إليها أولاً ؟ وكيف ستصلون إليهم ؟[/ltr]
[ltr]الإدارة المدرسية + فريق التدريب الفني[/ltr]
[ltr] 6- ما أشكال المقاومة التي يمكن توقعها ؟وماذا يجب أن تفعلوا بشأنها ؟[/ltr]
[ltr]انقطاع التيار الكهربائي , انقطاع النت , عدم توفر الأجهزة الكافية[/ltr]
[ltr] 7- كيف يمكنكم مساعدة الآخرين ليصبحوا معلمين مبتكرين ؟[/ltr]
[ltr]من خلال ورش عمل , دورات علمية قصيرة [/ltr]
[ltr]1- ماهي نظرية انتشار الابتكارات "المبتكرات" التي وضعها ايفريت روجرز[/ltr]
ايفرت روجرز Everett rogers البروفيسور في علم الاجتماع وألف كتابا يدعى انتشار الابتكارات diffusion of innovations بعد ان اعتمد على 508 دراسة , وتشرح نظرية الابتكار كيف ولماذا وبأي سرعة تنتشر الابتكارات والتطورات العلمية و الاجتماعية في المجتمعات , وبنى افكاره على الامثلة التي قدمها h.earlpemberton مثل انتشار طوابع البريد و توحيد الاعراف الاخلاقية في المدارس , وركزت نظرية روجرز على اربعة عناصر تساهم في انتشار النظرية في المجتمع وهي :-1- الابتكار : هي فكرة او ممارسة او هدف يتقبلها الشخص او اي كيان على انها جديدة .2- قنوات التواصل : هي اي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص الى اخر.3- الوقت : هي الفترة الزمنية التي يحتاجها هذا الابتكار للانتشار في المجتمع .4- النظام الاجتماعي : هو مجموعة وحدات مترابطة تساهم في حل مشكلة مشتركة للوصول لهدف مشترك [ltr]2- ما المقصود بالمفاهيم التالية :[/ltr]
[ltr]النشر: مجموعة من العمليات تبدأ بالحصول على المادة العلمية من المؤلف وتنتهى بإتاحة العمل للجمهور. - ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أن مفهوم النشر يتسع ليشمل .[/ltr]
[ltr] التواصل هي اي طريقة تنتقل بها المعلومة من شخص الى اخر[/ltr]
[ltr]هي فكرة او ممارسة او هدف يتقبلها الشخص او اي كيان على انها جديدة .:الابتكار[/ltr]
[ltr]3- ماهي فئات المطبقين التي ذكرها ايفريت روجرز[/ltr]
1- المخترعين : وهي الفئة الاولى التي تستخدم الابتكار , وغالبا تتكون هذه المجموعة من اشخاص صغار في السن ولا يخافون المخاطر , ولديهم اعلى مراتب اجتماعية و ولديهم معارف مع المصادر العلمية و متفاعلين مع المخترعين الاخرين .2- المستخدمون الاوائل : ويعتبر المستخدمون الاوائل ثاني اسرع فئة في استخدام الابتكار , وعادتا ما يكونون ذو شخصية قيادية مقارنة بالمستخدمون الاخرون وهم صغار في السن ولديهم مراتب اجتماعية .3- الغالبية الاولى : يستخدم الاشخاص في هذه الفئة الابتكار بعد فترة من الزمن منذ ظهور هذا الاختراع وعادتا ما تكون فترة استخدام الاختراع لديهم طويلة مقارنة بفئة المخترعين والمستخدمين الاوائل , وتكون لديهم مراكز اجتماعية اكثر من المعدل الطبيعي ولديهم علاقات مع المستخدمون الاوائل ونادرا ما تكون لديهم مناصب قيادية في المجتمع .4- الغالبية المتأخرة : يستخدم الاشخاص في هذه الفئة الابتكار بعد ان استخدم معظم المجتمع هذا الابتكار ويقترب هؤلاء الاشخاص من الاختراع بدرجة عالية من الشك و حالتهم الاجتماعية ضئيلة بالنسبة للفئات التي سبقتها ولديهم علاقات مع الغالبية الاولى والمستخدمون الاوائل .5- المتأخرون : هذه الفئة اخر من يستخدم الاختراع على عكس الفئات السابقة كلها ولا تظهر هذه الفئة أي من علامات القيادة , وهؤلاء الاشخاص لا يحبون التغيير ويكونون عادتا كبار في السن ومتمسكون بالعادات والتقاليد وعلاقاتهم مع اقربائهم واصدقائهم فقط