النشاط
4/1
الرزمن 90 دقيقة
مناقشة دمج التكنولوجيا مع المنهاج الدراسي
Discussion of Technology and Curriculum Integration
الهدف
دراسة الاستراتيجيات الفعاّلة لدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع المنهاج الدراسي الحالي.
آلية التنفيذ
الجزء الأول :
باستخدام إستراتيجية فكر – زاوج – شارك ( 5 دقائق )
سؤال للنقاش : ماهي العمليات التي تستثيرها التكنولوجيا عند طلابنا ؟
الجزء الثاني :
المهارات الأساسية لهذا العصر- التاءات الثلاث ( 50 دقيقة ) أديل هارل
آلية التنفيذ :
1) ليقرأ كل مشارك على حده مقاله المهارات الأساسية صــ 43 لمدة ( 5 دقائق )
2 ) مناقشة عن الموضع ( 10 دقيقة )لتوضيح المفاهيم ( التاءات الثلاثة )
التحري ، التعبير ، التبادل .
3) تنفيذ نشاط : ( 35 دقيقة )
العمل في مجموعات ضمن التخصص
اختيار هدف واحد من المنهاج و ربطه بالمهارات الأساسية الثلاث
الهدف :
التحري :
التعبير :
التبادل :
اضافة نتائج النشاط كرد للموضوع في منتدى المنقاشة .
الجزء الثالث
مشروع ألبرتا ( Alberta )التربوي لنتاجات التعليم ( 25 دقيقة )
الهدف / توضيح كيفية التوصل إلي نتاجات تكنولوجيا التعليم و دمجها مع المنهاج الدراسي .
آلية التنفيذ
1) توضيح المفاهيج للوصول الى نتاجات تكنولوجيا التعليم و دمجها مع المنهاج الدراسي . ( 5 دقائق )
2) قراءة الموضوع صفحة ( 45 ) ( 5 دقائق ).
3) المناقشة ( 5 دقائق )
4) نشاط ( 10 )
عمل المجموعات إعداد تقرير يشتمل على ما يلي:1) التخصص الذي تناولته ألمجموعه.2) النتاجات التكنولوجية التي تم اختيارها والتي ترتبط مع أهداف المنهاج.3) شرح "مهام الطالب" التي اقترحتها مجموعته و"دليل التحصيل" المرتبط بالمهام.4) أعضاء المجموعة.5) رفع التقرير الى حقلة المناقشة في المنتدى .
الجزء الرابع :
مناقشة مراحل إتزكان Itzkan ودور المعلم في العملية التعليمية ( 10 دقائق )
( عرض بوربوينت )
مصدر إضافي : منتدى الفيحاء
يعنى بمجموعة من المواضيع العامة منها التربية و التعليم في سودريا
الرابط :
http://mathe.mathsboard.com/t58-topic